متابعة الحمل بعد الحقن المجهري

متابعة الحمل بعد الحقن المجهري

متابعة الحمل بعد الحقن المجهري.. كيف تطمئنين على سلامة صغيرك لحظة بلحظة؟

متابعة الحمل بعد الحقن المجهري خطوة ضرورية تُسهم في نجاح الحمل واستمراره حتى نهايته، وإهمال المتابعة لدى الطبيب المُختَّص يؤدي إلى تأخير اكتشاف أية مشكلات قد تعتري الحمل خلال أي مرحلة من مراحله.

متى يظهر الحمل بعد الحقن المجهري؟

تُجرى عملية الحقن المجهري عبر استخراج بويضة ناضجة من الزوجة -بعد تنشيط المبيض- ومن ثمَّ الحصول على حيوانات منوية من الزوج، بعد ذلك تُلَقَح تلك البويضة بالحيوان المنوي تحت الميكروسكوب المُخصص في المعمل مع توفير بيئة مناسبة لهذا الإجراء.

متابعة الحمل بعد الحقن المجهري

وما إن تنمو البويضة المُخصبة وتتطور فتصير جنينًا، فسوف يزرعها الطبيب في رحم الزوجة، وتتأكد الزوجة من حدوث الحمل عبر إجراء “فحص الحمل” بعد مرور مدة زمنية تتراوح ما بين 10 و14 يومًا تقريبًا، وقد تظهر بعض العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل خلال تلك الفترة، منها:

  • الدوخة.
  • الغثيان والقيء.
  • إفرازات بُنية اللون من المهبل (يظهَر هذا العرض بسبب انغراس الجنين في جدار الرَحم).
  • الشعور بتقلصات حادّة في الرحم.
  • غياب الدورة الشهرية.

يؤكد الأطباء المُختّصون أهمية متابعة الحمل بعد الحقن المجهري، وينصحون بالالتزام بتعليمات الطبيب خلال تلك المرحلة الحَرجِة من أجل الحصول على حمل آمن.

مراحل متابعة الحمل بعد الحقن المجهري

بعد إجراء تحليل هرمون الحمل “HCG” والتأكد من نجاح خطوات الحقن المجهري، يُتابِع الطبيب مع الأم مراحل حملها عبر الخطوات الآتية:

  • وصف إبر تثبيت الحمل بعد الحقن المجهري

بعد التأكد من حدوث الحمل، يصف الطبيب إبر تحوي هرمونات مهمة تُسهم في تثبيت الجنين، عبر تقوية جدار الرحم وزيادة الإمداد الدموي الوارِد إليه.

تنبيه شديد الأهمية: إنَّ إهمال استخدام إبر تثبيت الحمل أو الأدوية الموصوفة قد يؤدي إلى سقوط الجنين، ما يُكلف الزوجة وقتًا وجُهدًا كبيرين لأنها سوف تضطر إلى الخضوع لخطوات الحقن المجهري مُجددًا من بدايتها.

  • حساب الحمل بعد الحقن المجهري ومتابعة مراحله

تلتزم الأم بالحضور إلى العيادة أو مركز الخصوبة بعد نجاح الحقن المجهري والتأكد من وجود الحمل، وخلال تلك الزيارات سوف يُجري الطبيب فحص السونار (الأشعة التلفزيونية) من أجل الاطمئنان على سلامة الجنين، ومُعاينة مُعدل تطوره ونموه.

لا تقتصر مرحلة ما بعد الحمل التالية لعملية الحقن المجهري على استخدام حُقَن التثبيت أو المتابعة لدى الطبيب، إنما هناك تعليمات عدة ينبغي للأم الالتزام بها من أجل الحفاظ على الحمل، فدعونا نوضح أهم تلك التعليمات.

كيف أحافظ على الحمل بعد الحقن المجهري؟

ينبغي للأمهات متابعة الحمل بعد الحقن المجهري تحت إشراف الأطباء المُختَّصين، ذلك إلى جانب الالتزام ببعض التعليمات الضرورية الهادفة إلى الحفاظ على سلامة الحمل، وتشمل تلك التعليمات:

  • الحصول على قدر كافٍ من الراحة البدنية.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات المُفيدة لصحة الأم والجنين.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب (المُكملات الغذائية (الفيتامينات) وحُقن تثبيت الحمل).
  • متابعة مستوى ضغط الدم والسكر دوريًا طوال فترة الحمل.

انتهى محتوى مقالنا الذي أوضحنا خلاله أهم ما ينبغي اتباعه خلال مرحلة ما بعد نجاح الحقن المجهري. نتمنى للجميع الاستفادة، وندعوكم إلى مطالعة المزيد من المقالات والفيديو الطبي الذي يقدمه أفضل أطباء الحقن المجهري، المنشور على منصة ميديكازون، بيت المعلومة الطبية.

الراحة التامّة في الفراش بعد الحمل ليست أمرًا صحيًا، بل عليكِ بالحفاظ على قدرٍ بسيط من النشاط البدني من أجل تنشيط الدورة الدموية طوال فترة الحمل.

اقرا ايضاً

1- متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري

2- كم تستغرق عملية الحقن المجهري

3- اعراض الحمل بعد الحقن المجهري

4- عملية الحقن المجهري بالتفصيل