كل ما تود معرفته علاج ثقب شبكية العين بالليزر

كل ما تود معرفته علاج ثقب شبكية العين بالليزر

يلجأ أطباء العيون إلى تقنية الليزر كإجراء علاجي ناجِح لتخليص المرضى من مشكلة ثقب الشبكية، وهي مشكلة تُصيب المرضى مؤديةً إلى ظهور أعراض مُزعجة، مثل: رؤية فلاشات (أضواء مفاجئة وهاجة)، ونقاط سوداء في مجال الرؤية (الذبابة الطائرة).

تُرى كيف يُساعد علاج ثقب الشبكية بالليزر على التخلص من المشكلة؟ هذا ما سنعرفه خلال السطور القادمة.

لماذا يظهر ثقب في شبكية العين؟

الشبكية طبقة تستقر في قاع العين يدخل في تكوينها ملايين الخلايا الحسّاسة للضوء، ويوجد بها العصب البصري المسؤول عن تحويل أشعة الضوء إلى إشارات عصبية تُنقَل إلى الدماغ، الذي يعمل بدوره على بناء صورة واضحة ومتكاملة للأشياء الموجودة من حولنا.

وقد تُصاب أنسجة الشبكية بقَطْع صغير (ثُقب) عندما ينكمش الجسم الزجاجي، ما يُعرض الشبكية لقوة الجذب، والجسم الزجاجي جسمٌ هلامي شفاف يقع أمام شبكية العين وخلف العدسة.

بالإضافة إلى ما سبق، قد يُصاب الأشخاص بثقوب الشبكية نتيجة التعرّض لبعض عوامل الخطر، لعلّ أشهرها:

  • قِصَر النظر الشديد.
  • وجود مناطق ضعيفة في أنسجة الشبكية.
  • امتلاك تاريخ وراثي من الإصابة بثقوب الشبكية.

هل يكبر حجم ثقب الشبكية إذا لم يخضع المريض للعلاج؟

لا ينبغي التعامل مع ثقب الشبكية باستهتار، فهو ليس ثقبًا في قطعة من القماش مثلًا، بل هو ثقبٌ يُصيب إحدى طبقات العين المُهمة، ويؤدي إهمال أعراض المَرَض إلى تمدد الثقب وزيادة حجمه، الأمر الذي يزيد احتمالية تسرّب السوائل الشفافة الموجودة أمام الشبكية إلى الفراغ الموجود خلفها، ومن ثمّ الإصابة بانفصال الشبكية، وهي مشكلة خطيرة.

اذهب إلى طبيب العيون فورًا إذا رأيت نقطًا سوداء تسبح أمام عينيك، أو رأيت وميضًا (فلاش أو برق) في مجال الرؤية، للحصول على التشخيص المناسب وتلقي العلاج قبل تدهور الحالة، فتلك العلامات أعراضٌ أصيلة لمشكلة ثقب الشبكية.

ويُعَد علاج ثقب شبكية العين بالليزر إجراءٌ شديد الفعالية يُساعد المرضى على التخلص من أعراض المرض، فهل تعرف تفاصيل ذلك الإجراء؟

كيفية علاج ثقب شبكية العين بالليزر

يعتمد علاج ثقب شبكية العين بالليزر على فكرة “اللحِام”، فخلال الإجراء يُوجه الطبيب جهازًا إلى العين يُطِلق نبضات من الليزر تستهدف الثقب الموجود في الشبكية لمنع تمدده أو زيادة حجمه.

اطمئن..

تسير خطوات هذه العملية البسيطة عبر وضع قطرة لزيادة اتساع حدقة العين، وقطرة أخرى تحتوي على مُخدر سطحي/موضعي، ومن ثمّ توجيه شعاع الليزر إلى العين بهدف “لَحْم” ثقب الشبكية ومساعدته على الالتئام.

هل يعود ثقب الشبكية مُجددًا بعد العلاج بالليزر؟

يعالج شُعاع الليزر ثقبَ القرنية بكفاءة شديدة، لكن قد يظهر ثقبًا جديدًا في منطقة أخرى من نسيج الشبكية، لذلك وَجَب على المريض الالتزام بتعليمات طبيبه بعد العملية، التي تتضمن الحفاظ على العين وعدم إجهادها.

أما إذا كان المريض مُصابًا بالسكري، فعليه الحفاظ على مستوى الجلوكوز في دمه مُستقرًا قدر الإمكان بعد العملية؛ فالسكري يرفع احتمالية الإصابة بأمراض الشبكية.

هل من نصائح بعد عملية علاج ثقب شبكية العين بالليزر؟

يُوصي الطبيب مريضه بعد الخضوع لعملية علاج ثقب الشبكية بالليزر بتجنب التدخين ومجالسة المُدخنين، إلى جانب عدم فرك العين، وتفادي أية نشاطات عنيفة قد تُعرض المريض لتلقي صدمات مُباشرة في العين.

لا تذهب إلى المناطق الصناعية أو الصحراوية بعد العملية!

تجنَب الذهاب إلى المناطق الصناعية التي تكثر بها العوادم والأدخنة الملوثة، كذلك المناطق التي يكثر بها الكثبان الرملية، تفاديًا لدخول الأتربة أو الهواء المُحمّل بالملوثات إلى عينيك بعد عملية علاج ثقب الشبكية بالليزر. .

موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في الوطن العربي في مختلف التخصصات. يمكن ترك استفسارك في التعليقات وسوف نعمل جاهدين على توفير إجابة علمية سليمة على لسان أطبائنا المميزين.

اقرا ايضاً

1- هل يعالج الليزر كل عيوب الابصار

2- علاج انسداد الوريد الشبكي المركزي

3-تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية