كيفية إجراء عملية تغيير مفصل الحوض

يعد مفصل الحوض أحد أكثر مفاصل الجسم التي تصاب بالخشونة وتعد عملية تغيير مفصل الحوض من أهم طرق علاج الحالات المتقدمة من المرض، فكيف تجرى؟ وما هي الطرق العلاجية الأخرى؟ هذا ما يجيب عنه الدكتور إبراهيم جادو -استشاري جراحات العظام والمفاصل الصناعية- من خلال الفيديو.

التركيب التشريحي لمفصل الفخذ

يوضح الدكتور إبراهيم جادو أن مفصل الفخذ يتكون من التقاء رأس عظمة الفخذ (Ball and socket) مع تجويف الحق الحرقفي (Stabulum) في عظام الحوض، ونظرًا للحركة المستمرة لرأس عظمة الفخذ، فقد يصاب المفصل بالخشونة -لعدة أسباب سنذكرها لاحقًا- مما قد يستوجب في بعض الحالات إجراء عملية تغيير مفصل الحوض.

أسباب خشونة مفصل الفخذ

يصنف الدكتور إبراهيم خشونة مفصل الفخذ إلى نوعين لكلٍ منهما أسبابه، وهما:

خشونة المفصل الأولية

يحدث هذا النوع من خشونة مفصل الحوض مع التقدم في العمر، نتيجة تآكل غضاريف المفصل.

خشونة المفصل الثانوية

تتعدد أسباب خشونة مفصل الفخذ الثانوية، وتتضمن ما يلي:

  1. إصابة المفصل بالكسور نتيجة الحوادث أو الصدمات.
  2. الإصابة بالروماتويد، مما ينتج عنه الالتهاب الروماتويدي المفصلي.
  3. ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة اضطراب الدورة الدموية، وتعد من أشهر أسبابها تعاطي الكورتيزون بجرعات كبيرة.

طرق علاج خشونة مفصل الحوض

يصنف الدكتور إبراهيم طرق علاج خشونة مفصل الحوض طبقًا لمرحلة المرض، كالآتي:

علاج المرحلة الأولى أو الثانية

يجري الطبيب عملية تعرف باسم “عملية التثقيب” لمحاولة إعادة الدورة الدموية لرأس عظمة الفخذ مرةً أخرى من خلال تقنية حقن الخلايا الجذعية أو البلازما، وهي الأحدث من نوعها.

علاج المرحلة المتقدمة

بدايةً من المرحلة الثالثة إلى المرحلة السادسة من المرض يصبح تبديل مفصل الحوض هو العلاج الوحيد للحالة من خلال إجراء عملية تغيير مفصل الحوض وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في السطور القادمة.

كيفية إجراء عملية تغيير مفصل الحوض

يؤكد الدكتور إبراهيم أن عملية تغيير مفصل الحوض عملية بسيطة تجرى من خلال فتحة صغيرة في الورك -في أثناء استلقاء المريض على جانبه-، يخلع أو يستأصل الطبيب من خلالها رأس عظمة الفخذ المصابة مع تركيب جذع معدني في الجزء العلوي من عظمة الفخذ، في نفس الوقت يستأصل الطبيب الغضاريف المتآكلة من تجويف الحق الحرقفي في عظام الحوض، ليزرع غضاريف بديلة لتبطن المفصل من الداخل، وتستخدم هذه التقنية مع جميع الأعمار.

هل يختلف نوع المفصل المستخدم باختلاف عمر المريض؟

نعم، يختلف نوع المفصل المستخدم في عملية تبديل مفصل الحوض باختلاف سن المريض، ويصنف الدكتور إبراهيم المفاصل المستخدمة إلى نوعين أساسيين هما كالآتي:

مفاصل لا أسمنتية

تستخدم في المرضى صغار السن في العشرينات أو الثلاثينات حيث يستأصل الطبيب رأس عظمة الفخذ ليضع الجذع المعدني دون استخدام مادة لاصقة بين عظمة الفخذ والمفصل كي ينمو العظم ويصبح المفصل وعظمة الفخذ كتلة عظمية واحدة.

مفاصل أسمنتية

تستخدم مع المرضى كبار السن المصابين بهشاشة العظام حيث يضع الطبيب مادة لاصقة تعرف بمسمى “الأسمنت الطبي”، بين المفصل والعظم سواء من ناحية عظمة الفخذ أو الحق الحرقفي.

ينهي الدكتور إبراهيم جادو -استشاري جراحات العظام والمفاصل الصناعية- حديثه مطمئنًا المرضى إلى أن عملية تغيير مفصل الحوض عملية بسيطة جدًا لا تستغرق أكثر من حوالي 40- 45 دقيقة، يستطيع بعدها المريض أن يستعيد نشاطه اليومي المعتاد ويمارس الرياضة بانتظام.

كم مدة التعافي بعد عملية تغيير مفصل الحوض؟

يتحسن المريض كثيرًا خلال أول ثلاثة أشهر بعد العملية خاصةً مع الانتظام على تمارين العلاج الطبيعي، ويستمر التحسن خلال السنة الأولى بعد الجراحة.

ندعوكم لمشاهدة المزيد من المحتوى المرئي والمقروء عن أمراض العظام على منصتنا الطبية “ميديكازون”.

إقرا أيضا

1- كيفية علاج خلع مفصل الكتف

2- مفصل الفخذ السيراميكي: أحدث تقنيات علاج خشونة مفصل الورك

3- كيف يمكن علاج احتكاك مفصل الورك؟ وهل تعديل أسلوب الحياة يُساعد في العلاج؟

 

التعليقات