هل توجد أنواع كراون اسنان مناسبة لتجميل الأسنان الأمامية؟

هل توجد أنواع كراون اسنان مناسبة لتجميل الأسنان الأمامية؟

يظن البعض أن كراون الأسنان (الطربوش) أحد تركيبات الأسنان الثابتة التي يلجأ إليها الأطباء لدعم الضروس وحمايتها بعد حشو العصب، إلا أنه يُستخدَم أيضًا في تجميل الأسنان الأمامية، مثل قشور الفينير (هوليوود سمايل) تمامًا.

دعونا نوضح معًا أنواع كراون اسنان جيّدة ومناسبة يُمكن استخدامها لتجميل الأسنان.

هل توجد أنواع كراون اسنان مناسبة لتجميل الأسنان الامامية؟

الكراون تلبيسات تُستخدَم لتغطية الأسنان بالكامل، وقد تحل محلّ القشور التي تُلصَق على سطح الأسنان الخارجي (الفينير) في بعض الحالات طبقًا لرؤية طبيب الأسنان.

إليكّ أبرز أنواع كراون اسنان يُمكن استخدامها بغرض التجميل:

  • الكراون المصنوع من البورسلين.
  • الطربوش المصنوع من البورسلين المخلوط بالمعدن.
  • الكراون المصنوع من الزيركون، وهو أقوى وأمتن أنواع الكراون.

يختار طبيب الأسنان الخامّة الأنسب في تصميم كراون تجميل الأسنان، ومن ثم يأخذ مقاسات أسنان الشخص ليرسلها إلى المعمل، حيث تُصَمم وتُرسل إلى العيادة مُجددًا لتركيبها على أسنان الشخص.

هل طربوش الأسنان غير مريح إذا اُستخدم بغرض التجميل؟

يُوفّر طربوش الأسنان -عند استخدامه بغرض التجميل- نتائج مُماثلة تمامًا لقشور الفينيرز، وسيكون مُريحًا وطبيعيًا طالما أخذ الطبيب المُختص مقاسات أسنان الشخص بدقة وأرسلها إلى معملٍ خبير يُصمم الكراون باحترافية شديدة تبعًا للمقاسات المُرسَلة.

  • أما إذا أخطأ الطبيب في قياس أبعاد الأسنان أو أرسل المقاسات إلى معملٍ يضم طاقمًا غير خبير من فنيي الأسنان، قد يشعر الشخص بعدم الراحة في الحالات التالية:
  • عند تصميم التلبيسات (الكراونز) أطول من اللازم -مثلًا- يشعر المريض بعدم الراحة ويعجز عن إغلاق فمه جيدًا.
    عند تصميم الكراونز بسُمكٍ غير ملائم لحجم أسنان الشخص، تُصبح أسنانه الأمامية متقدمةً بدلًا من أن يتحسّن شكلها.

على كلٍ لا داعي للقلق، فالأطباء يستخدمون الآن تكنولوجيا متطورة لأخذ أبعاد الأسنان عبر استخدام ماسحات ضوئية ترسم شكل الأسنان لإرسالها إلى المعمل وتصميم تلبيسات مطابقة للمقاسات بسهولة.

هل مِن نصائح بعد تجميل الأسنان بالكراون؟

يعتقد البعض أن استخدام أنواع كراون اسنان جيدّة في تجميل شكل الأسنان أمرٌ يُغنِي عن العناية بالأسنان وتنظيفها، لأن الكراون يُغطي بِنية السن كاملةً، بالتالي لن تحتاج إلى تنظيف وعناية.

عزيزي القارئ، إنه اعتقاد مغلوط كليًا، فإذا كان الكراون مخلخلًا مثلًا، قد تتسرب بقايا الأطعمة والبكتيريا في المسافة الفاصلة بين الكراون والسن، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتلفها، لذلك ينبغي اتباع الآتي بعد تركيب تلبيسات الأسنان التجميلية:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والعناية بها.
  • عدم الضغط على الكراون باليد أو مُحاولة إزالتها.
  • تجنب الإفراط في قضم الأطعمة الصلبة حتى لا تُكسر التلبيسات فيضطر المريض إلى تصميم كراون آخر.

أخيرًا، بالرغم من طول العمر الافتراضي لكراون الأسنان، قد تتلف المواد اللاصقة المُستخدَمة في تثبيتها بعد مرور سنةً أو أكثر -مثلًا- من توقيت التركيب، لذلك لا تقلق لأنه بإمكانك الاحتفاظ بالكراون وإعادة لصقه بإشراف من طبيب الأسنان.

كان هذا كل ما يخص أنواع كراون اسنان تُسخدم بغرض التجميل، إذا كان لديكم بعض الأسئلة، اتركوها في خانة التعليقات الموجودة أدناه، وسيعمل فريقنا جاهدًا على الإجابة عنها.

يُمكنكم أيضًا مشاهدة مقاطع الفيديو التي تستعرض كل ما يخص صحة الفم والأسنان يُقدمها نخبة من أكبر أطباء الأسنان عبر تصفح منصتناميديكازون“.

اختيارك للطبيب الجيد يساعدك في الحصول على الابتسامة التي تتمناها

عند اتخاذ القرار بتجميل الأسنان -سواءًا عبر تركيب الكراون أو الفينير- اختر طبيب أسنان ذا سمعة جيدة من أجل الحصول على تركيبات أسنان متناسقة تُعطي ابتسامتك شكلًا طبيعيًا وجميلًا.

إقرا أيضاً

1-طريقة تنظيف الاسنان من الجير

2-متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

3- علاج الضرس المحفور للحامل

4- ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب