طريقة تنظيف الاسنان من الجير في خمس دقائق دون طبيب.. حقيقة أم خرافة؟

طريقة تنظيف الاسنان من الجير في خمس دقائق دون طبيب.. حقيقة أم خرافة؟

إذا كُنت من محبي منصة “الانستجرام”، فمن المؤكد أنك شاهدت مقاطع فيديو قصيرة (Reels) لبعض صناع المحتوى -غير المتخصصين في طب الأسنان- بعنوان “طريقة تنظيف الاسنان من الجير في خمس دقائق دون طبيب”.

بعض تلك الفيديوهات تحتوي على ترشيحات لاستخدام بيكربونات الصوديوم (البيكربوناتو)، وتوجد مقاطع أخرى تؤكد فاعلية الفحم وعصير الليمون في إزالة طبقات الجير الصفراء الصلبة، فهل هذه الطرق فعالة حقًا؟ أم أنها خرافات مُجردة تؤذي الأسنان واللثة؟

كل ما تود معرفته عن الجير

بعد تناول الطعام تتراكم بقاياه بين الأسنان وعلى سطحها، ما يؤدي إلى تجمُّع بكتيريا ضارة في الفم تُفرز بعض الأحماض، التي تعمل على تكوين طبقة سطحية لزجة على الأسنان تُسمى البلاك.

ومع مرور الوقت دون غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، تتراكم بعض المعادن كالكالسيوم والفسفور داخل طبقة البلاك، فتتحول من طبقة لزجة إلى طبقة صلبة صفراء اللون تُسمى الجير (Calculus).

يترسب الجير غالبًا عند منطقة التقاء الأسنان بخط اللثة، أو على سطح الأسنان الخلفي، وقد يُغطي الأسنان بالكامل في الحالات المتقدمة.

هل تنظيف الأسنان من الجير خطوة ضرورية؟

يظن بعض الأشخاص أنَّ البحث عن طريقة تنظيف الاسنان من الجير أمر غير ضروري، ويعتقدون أن الجير مُجرد طبقة صفراء تؤثر في شكل الأسنان الخارجي فقط ولا داعٍ لإزالتها!

عزيزي القارئ، هذه اعتقادات خاطئة، فطبقة الجير قد تتخلل المنطقة الواقعة بين الأسنان وخط اللثة مُسببةً:

  • التهابات اللثة.
  • نزيف اللثة.
  • الجيوب اللثوية (Periodontal pockets): حالة تؤدي إلى تكوّن فراغات (جيوب) حول الأسنان تحتوي على البكتيريا.

مما سبق نستنتج أنَّ إزالة الجير من على سطح الأسنان خطوة ضرورية تُسهم في حماية اللثة من عدة مضاعفات.

ما طريقة تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب؟

إنَّ الخضوع لجلسة تنظيف الجير تحت إشراف طبيب الأسنان المُختص هي الطريقة الأفضل والأكثر فعالية للتخلص من طبقات الجير الصلبة، وهي جلسة سريعة تستغرق دقائق معدودة.

خلال الجلسة، يستعين طبيب الأسنان بجهاز مزوّد بأداة لكشط وتقشير طبقة الجير المتكوّنة، ثم يعود الشخص إلى منزله دون أي مشكلات.

يوصي الطبيب العميل بضرورة تنظيف الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي لمنع تراكم طبقات البلاك والجير مُجددًا.

ما اضرار تنظيف الأسنان من الجير بالطرق المنزلية؟

يوصي أطباء الأسنان المُختصون بعدم اللجوء إلى أي وصفات منزلية لإزالة الجير، فمثلًا الوصفات التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم أو الفحم أو الفواكه الحامضة كالليمون تؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تُغلف الأسنان وتحميها، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بحساسية الأسنان، إلى جانب أن هذه المواد تُهيّج نسيج اللثة وتزيد من احتمالية التهاباها.

الخلاصة في عجالة

هل تريد معرفة طريقة تنظيف الاسنان من الجير؟ الأمر شديد البساطة:

  • لا تستخدم وصفات منزلية غير مُثبتة طبيًا.
  • ابحث عن أفضل عيادات الأسنان، واحجز موعدًا للكشف والخضوع لجلسة تنظيف الجير.
  • اتبع تعليمات الطبيب بعد الإجراء.

شاهِد مقاطع الفيديو التي يُقدمها نخبة من أفضل أطباء الأسنان في مصر على منصتنا الإلكترونية “ميديكازون” للتعرف على كل ما يهمك عن صحة أسنانك.

هذا ما تفعله السجائر بأسنانك..

المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر تُغير من معدلات تدفق اللعاب، الأمر الذي يسمح بنمو البكتيريا بسهولة داخل الفم، بالتالي تتكون طبقات البلاك والجير مع مرور الوقت، لذلك ننصحك بالإقلاع عن التدخين للحفاظ على ابتسامة براقة.

 

إقرا أيضاً

1- تركيب الضرس بعد الخلع

2-كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

3-متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم