ما هي أعراض ارتجاع الصمام الميترالي؟

الحمى الروماتيزمية واحدة من الأمراض القلبية الشائعة التي تنتج عن إصابة الأطفال بالبكتيريا العقدية، وهي تُخلف مُضاعفات سلبية بالغة على صحة القلب، تظهر آثارها مع تقدم العمر في صورة ارتجاع الصمام الميترالي.
في السطور التالية نسترسل في توضيح ما تحدث عنه الدكتور أيمن عمار عن أعراض ارتجاع الصمام الميترالي نتيجة الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

اضطرابات القلب والتنفس.. تعرف على أعراض ارتجاع الصمام الميترالي 

مع تقدم العمر قد يشعر مُصابي الحمى الروماتيزمية ببعض الأعراض التي تنم عن تدهور حالة القلب وارتجاع الدم من البطين إلى الأذين مرة أخرى، ومنها:

  • اضطراب ضربات القلب وخفقانه بشدة، والإصابة بالذبذبة الأذينية.
  • النهجان المستمر وضيق التنفس عند بذل مجهود بدني، وإن كان بسيطاً.
  • صعوبة النوم والحاجة إلى رفع الوسائد للتنفس بحرية في أثناء النوم.

تنتج الأعراض السابقة عن تراكم الدم داخل الأذين الأيسر والرئتين، الأمر الذي قد يؤدي إلى احتقان الرئتين وإصابة المريض بالسعال (الكحة) المستمرة المصحوبة بخروج إفرازات من الصدر (البلغم).

الذبذبة الأذينية وعلاقتها بأمراض الصمام الميترالي 

يعمل القلب طبيعيًا عبر انقباض غرفتي القلب العلويتين (الأذينين) مع السفليتين (البطينين) في تناغم وتناسق شديدين، والذبذبة الأذينية ما هي إلا اضطراب  في معدل انقباض أياً من الأذينين أو البطينين وخروجه عن الإيقاع المحدد له. 

تُعد الذبذبة الأذينية من أشهر أعراض ارتخاء الصمام الميترالي وارتجاعه، وهي تنتج عن خلل يُعيق انقباض الأذين الأيسر طبيعيًا دون التأثير على انقباض البطين الأيسر. يُلازم مُصاب الذبذبة الأذينية الشعور بالغثيان والنهجان المستمرين نتيجة إجهاد عضلة القلب، وصعوبة تدفق الدم إلى الشرايين.

ب

هل يُفضل الأطباء الجراحة أم الأدوية للتخلص من أعراض ارتجاع الصمام؟

تختلف طرق علاج الصمام الميترالي باختلاف درجة الإصابة، فقد يكتفي الأطباء بوصف الأدوية لمرضى ارتخاء الصمام البسيط ومتابعتهم دوريًا، بينما تستلزم الحالات المرضية المتطورة المصحوبة بـارتجاع الصمام الميترالي التدخل الجراحي لإصلاح أو استبدال الصمام التالف. 

هل جراحة استبدال الصمام الميترالي آمنة؟

تُجرى جراحة استبدال الصمام الميترالي عن طريق الجراحة التقليدية يشَق عظمة الصدر، وهي عملية قد تنطوي على بعض المخاطر والمُضاعفات المحتملة، وقد تُجرى العملية أيضًا عن طريق التدخل بالقسطرة. يعتمد اختيار التقنية الجراحية على حالة المريض الصحية العامة.

خطوات جراحة استبدال الصمام الميترالي بالقسطرة 

تتضمن جراحة استبدال الصمام الميترالي عدة خطوات، أهمها:

  • الخضوع للتخدير الكليّ.
  • إدخال القسطرة القلبية عبر أحد شرايين الفخذ وصولاً إلى الصمام الميترالي في القلب.
  • استبدال الصمام الميترالي التالف بصمام آخر (صناعي أو بيولوجي).
  • اختبار أداء الصمام المُستبدل بالتأكد من فتحه وانغلاقه بطريقة صحيحة.

 

تُسهِم القسطرة العلاجية في استبدال الصمام الميترالي دون تعريض المريض للمخاطر المرتبطة بالتدخل الجراحي التقليدي، وترفع نسبة نجاح الجراحة بوضوح.

يُمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بصحة القلب وكيفية علاج أمرضه عبر مشاهدة فيديو الدكتور أيمن عمار على  منصتنا الطبية، ميديكازون.

إقرا ايضاً

1-ما هو الصمام الميترالي

2-ما هي عملية استبدال الصمام الميترالي

3-انواع صمامات القلب