نصائح بعد عملية الليزك السطحي

نصائح بعد عملية الليزك السطحي

نصائح بعد عملية الليزك السطحي.. هذا ما يوصي به الأطباء

ينبغي للمرضى الالتزام بما يوجهه الأطباء من نصائح بعد عملية الليزك السطحي، فالمتابعة الطبية وتطبيق تعليمات أطباء العيون خلال مرحلة الاستشفاء من أهم العوامل التي ترفع من نسب نجاح العملية وتُحقق للمريض أفضل النتائج العلاجية.

مميزات الليزك السطحي PRK وعيوبها

تُعد عملية الليزك السطحي PRK من جراحات العيون الهادفة إلى تصحيح التشوهات البصرية، وهي تعتمد على تقشير سطح القرنية (إزالة الخلايا الطلائية الموجودة على سطح القرنية)، ومن ثمَّ تسليط أحد أنواع بروفايلات الليزر المخصصة إلى العين طبقًا لقياسات نظر المريض ونوع العيب البصري الذي يعتري عينيه.

إنَّ هذه العملية من أأمن جراحات ليزك العيون لأصحاب القرنية الرقيقة، لأنها لا تعتمد على رفع قشرة من القرنية، الأمر الذي يُحافِظ على نسيج القرنية ويُساعد على التعافي السريع بعد الخضوع للجراحة.

  • عيوب عملية الليزك السطحي PRK

يُعاب على هذه الجراحة أنها غير مناسبة لعلاج الدرجات المتطورة من عيوب الإبصار، إلى جانب أنها تمتلك بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل: الألم وتدميع العين، لكنها لا تُعد عيوبًا شديدة الخطورة، فهي تظل مشكلات مؤقتة تزول تدريجيًا عند استخدام قطرات العيون واتباع ما يوجهه طبيب العيون من نصائح بعد عملية الليزك السطحي.

أهم 6 نصائح بعد عملية الليزك السطحي

يُوجه جرَّاحو العيون عدّة نصائح بعد عملية الليزك السطحي مفادها الآتي:

  1. تفادي دخول الماء والصابون إلى العين في أثناء الاستحمام أو الوضوء حفاظًا على قرنية العين بعد الجراحة.
  2. عدم فرك العين، صحيح أن المريض سيشعر بوخزٍ في العين يدفعه إلى فركها بعنف، لكن عليه بتجاهُل ذلك الشعور، ومن الأفضل أن يستخدم القطرات المُرطِبَة الموصوفة من قِبَل الطبيب لتخفيف إحساس الحكّة والحد من الالتهابات.
  3. ارتداء نظارات الشمس عند الخروج من المنزل لأجل حماية العين من أشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية – UV) ولتفادي دخول جزئيات الغبار الصغيرة إلى العين.
  4. عدم وضع مستحضرات التجميل (الماكياج) على العين خلال الأسابيع الأولى التالية للجراحة، فالأطباء يوصون النساء بذلك لأن تلك المستحضرات تتكون من مواد كيميائية تزيد من التهاب العين وتهيُّجها.
  5. تجنُب ممارسة الرياضات التي تتطلب احتكاكات جسدية بين الأشخاص تفاديًا لإي إصابات مُباشِرة قد تُصيب العين في أثناء ممارسة تلك الرياضات.
  6. عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة طويلة، فالتحديق في شاشات تلك الأجهزة يزيد من حدة جفاف العين، ما يُعرض المريض للمزيد من المضاعفات والآلام بعد الجراحة.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي؟

تتحسّن جودة رؤية المريض تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة، وتستقر تمامًا في غضون شهر ونصف أو أكثر طبقًا لحالة المريض ووفقًا لمدى التزامه بتعليمات طبيبه الخاص.

عمومًا ينبغي للشخص الحفاظ على مستوى الرؤية الذي قد حصل عليه بعد جراحة تصحيح النظر بالليزك السطحي PRK، فحتى بعد الخضوع للجراحة، قد تنخفض جودة الرؤية إذا لم يهتم الشخص بسلامة نظره.

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية، تصفح الموقع ستجد الكثير من المعلومات في مختلف المجالات الطبية على لسان نخبة من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي.

القرار بيد طبيب العيون!

عندما يُرشح لكَ أحد الأصدقاء نوعًا بعينه من عمليات الليزك، لا تستمع إليه؛ فقياسات نظرك تختلف عن غيركَ، وإنَّ جرَّاح العيون هو وحده المؤهل لتحديد نوع جراحة الليزك المناسبة لحالة عينيك، بل قد تكون جراحات الليزك بمُختلف أنواعها غير مناسبة لك من الأساس.

اقرا ايضاً

1- سبب زغللة العين بعد عملية المياه البيضاء

2- مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر

3- سبب زغللة العين بعد عملية المياه

 

 

Guarantee Dental
Guarantee Dental
Medicazone
Medicazone