متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة؟

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة؟

تهدف عملية زراعة العدسات إلى علاج عيوب الإبصار المختلفة، مثل: طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم، فهي تُعيد للمريض القدرة على الرؤية مجددًا بعد أن كانت ضعيفة وغير واضحة.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة لعلاج ضعف النظر؟ يطرح الكثير من المرضى هذا السؤال رغبة في معرفة متى يمكنهم الاستمتاع بالنتيجة النهائية للعملية، وحرصًا منا على المساعدة، خصصنا هذا المقال لنجيب عن هذا السؤال.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة لعلاج ضعف النظر الشديد؟

تهدف عملية زراعة العدسات إلى تحسين الرؤية للمرضى الذين يعانون عيوب الإبصار المختلفة، وتُعَد واحدة من عمليات اليوم الواحد، فمن المعتاد أن تستغرق العملية مدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة، بعدها يُسمح للمريض بمغادرة المستشفى أو العيادة والعودة إلى المنزل في نفس اليوم.

خلال الفترة التي تعقب العملية، وفي أثناء المكوث في المنزل، قد يجد المريض صعوبة في رؤية الأجسام المحيطة به، لكن هذه المشكلة تختفي تدريجيًا مع مرور الأيام، فهي تستمر لفترة تتراوح ما بين شهر إلى 6 أشهر بعد العملية.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة لتصحيح عيوب الإبصار؟

تُجرى عملية زراعة العدسات -التي تستهدف علاج عيوب الإبصار- من خلال وضع عدسة في أحد الموضعين التاليين:

  • في الخزانة الأمامية للعين، أمام القزحية (الجزء الملون من العين).
  • في الخزانة الخلفية، بين القزحية وعدسة العين.

لا تختلف فترة التعافي وتحسّن الرؤية باختلاف موضع زراعة العدسة، فمن المتوقع أن تتحسن الرؤية خلال نفس الفترة سواءًا زُرعت العدسة في الخزانة الأمامية أو الخلفية.

عوامل قد تساعد في تحسين الرؤية خلال فترة قصيرة

في أثناء محاولتنا الإجابة عن السؤال: “متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة لعلاج ضعف النظر؟” ذكرنا أن فترة التحسّن قد تستغرق من شهر إلى 6 أشهر، ولعل تلك الفترة متفاوتة وطويلة نسبيًا، ويرجع ذلك إلى الحالة الصحية للمريض، ومدى التزامه بنصائح الطبيب التالية:

  • الابتعاد عن فرك العين بشدة بعد العملية.
  • الاهتمام بزيارة الطبيب مجددًا بعد العملية لعمل الفحوصات والتأكد من سلامة العين.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة بعد العملية.
  • عدم حمل الأجسام الثقيلة أو بذل أي مجهود بدني شديد عقب العملية.
  • استعمال قطرات العين التي وصفها الطبيب في مواعيدها المحددة.

النتيجة النهائية لعملية زرع العدسة، وأسباب تأخرها في بعض الأحيان

نعلم جميعًا أنه متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة التي تستهدف علاج ضعف النظر الشديد، يستطيع المريض القيام بجميع الأنشطة اليومية دون الحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة إذا كانت العدسة المزروعة متعددة البؤر.

وكذلك سيتخلص من المشاكل المُصاحبة لارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، مثل: تعرضهما للتلوث، وصعوبة استعمال النظارات خلال موسم الأمطار وغيرها.

قد تتأخر نتائج العملية النهائية لفترة من الزمن جراء ظهور مضاعفات على المريض عقب العملية، مثل:

  • ارتفاع الضغط داخل العين.
  • انفصال الشبكية.
  • حدوث التهابات.
  • إصابة العين بالعدوى جراء تلوث الجرح بميكروب ما.

يرجع سبب ظهور تلك المضاعفات إلى ضعف خبرة طبيب العيون وعدم تمتعه بمهارة عالية في إجراء هذا النوع من العمليات، بالإضافة إلى إهمال المريض لنصائح الطبيب وعدم اتباعها على الوجه المطلوب.

لذلك احرص -عزيزي المريض- على زيارة طبيب عيون خبير يتمتع بالمهارة والخبرة الكافيتَين، ولا تنسَ اتباع نصائحه التي يرشدك إليها، فصحة عينيك لا يمكن التفريط فيها.

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية، تصفح الموقع ستجد الكثير من المعلومات في مختلف المجالات الطبية على لسان نخبة من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي.

اقرا ايضاً

1- عمليات تصحيح النظر

2- نصائح بعد عملية الليزك السطحي

3- عملية تركيب العين الصناعية

4- تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

Guarantee Dental
Guarantee Dental
Medicazone
Medicazone