تأثير مرض السكر على العين، وأهم طرق علاج نزيف العين لمرضى السكر؟

تُشير الإحصائيات إلى إصابة 60% من مرضى السكري بالعمي، نتيجة تَأثُر الشبكية سلباً بارتفاع مستوى سكر الدم، والسؤال هنا ما هو تأثير مرض السكر على العين؟ وكيف يتطور الأمر إلى حدوث نزيف بالشبكية؟ وما طرق علاج نزيف العين لمرضى السكر؟

نبدأ مقالنا بذكر تأثير مرض السكر على العين بشكل عامة على لسان الدكتور محمد نصر-استشاري طب وجراحة العيون- خلال الفيديو، ثُم نخص بالذكر  تأثير السكر على شبكية العين وأهم طرق علاج نزيف الشبكية ، نظراً لكونه أخطر مضاعفات مرض السكر على العين.

ما هو تأثير مرض السكر على العين؟

مرض السكر من أكثر الأمراض شيوعاً في مصر، وهو من أخطر الأمراض التي تؤثر على صحة العين وصحة الإبصار لدى الإنسان، ومن مضاعفات مرض السكر على العين ما يلي:

  • زيادة فرص الإصابة بالمياه البيضاء (عتامة عدسة العين).
  • ارتفاع ضغط العين.
  • زيادة فرص عدوى العين، والحد من فعالية المضادات الحيوية.
  • نزيف العين وارتشاح مركز الإبصار نتيجة لتَأثُر الشبكية سلباً بارتفاع سكر الدم.

لقد انتهينا من حديث الدكتور محمد نصر بخصوص تأثير مرض السكر على العين، والآن نُكمل مقالنا بالتعرف على أسباب الإصابة بنزيف الشبكية لدى مريض السكر وأهم طرق علاجه.

لماذا يُعد السكري من اسباب نزيف العين؟

شبكية العين طبقة تُغذيها شبكة كبيرة من الأوعية الدموية الطبيعية السليمة، وعند الإصابة بالسكري -لا سيما في الحالات المرضية المتطورة- تَنشط بروتينات مُعينة في الجسم معروفة باسم “عامل النمو البطاني الوعائي” (Vascular endothelial growth factor).

ويُشارِك هذا البروتين في تكوين أوعية دموية عليلة (غير طبيعية) وضعيفة بالقرب من أنسجة الشبكية، بالتالي تزداد احتمالية تمزقها وتسّرُب الدم الموجود داخلها إلى منطقة السائل الهلامي الموجودة أمام الشبكية.

ما أعراض نزيف العين لمرضى السكر؟

تظهر الأعراض التالية مُعلِنةً عن الإصابة بنزيف شبكية العين:

  • انخفاض مستوى الرؤية فجأة.
  • ظهور بقع سوداء في مجال الرؤية، التي يزيد عددها فجأةً، فقد يرى المريض خمس بقع سوداء فقط -مثلًا- ثم يستيقظ في اليوم التالي فيرى أمامه عددًا لا يُحصى من البقع.
  • ضعف القدرة على تمييز الألوان.

هل علاج نزيف العين لمرضى السكر خطوة ضرورية؟

إنّ علاج نزيف العين لمرضى السكر مبكرًا فور ملاحظة الأعراض خطوة شديدة الأهمية، فتأخير توقيت العلاج قد يؤدي إلى:

  • نمو تليفات (ندبات) في قاع العين، ما يؤدي إلى حَجب الرؤية مع مرور الوقت.
  • نمو المزيد من الأوعية الدموية العليلة في قاع العين، بالتالي تزداد كمية النزيف.
  • تلف مُستقبلات الضوء (الخلايا الحساسّة للضوء الموجودة في الشبكية)، الأمر الذي يتسبب في فقدان البَصر.

ما طرق علاج نزيف العين لمرضى السكر؟

يُعالِج أطباء العيون المختصّون نزيف شبكية العين لمرضى السكري عبر اللجوء إلى ثلاث وسائل أساسية، يختارون الأفضل والأنسب من بينها لكل مريض تبعًا لحالته ودرجة النزيف الذي يُعانيه، ويُمكننا تلخيص أشهر طرق علاج نزيف العين لمرضى السكر في:

  • الحَقن المُباشِر في العين

يلجأ الأطباء إلى عملية حَقن العين كإجراء فعال يقضي بنجاح على الأوعية الدموية العليلة الموجودة في قاع العين، وهو إجراء يتضمن حَقن دواء يُعطّل نشاط “عامل النمو البطاني الوعائي”، بالتالي يتوقف نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية.

  • عملية استئصال الجسم الزجاجي

يلجأ الطبيب إلى هذا الإجراء لعلاج الحالات المرضية المتقدمة، وهو يُجري هذه العملية مُستهدفًا استئصال السائل الزجاجي بما يحويه من نزيف، ومن ثمّ حَقن إحدى المادَتين الآتيتين:

  • الغاز (فقاعات هواء): في هذه الحالة سيُنتِج الجسم سائلًا زجاجيًا سليمًا مع مرور الوقت بعد الحَقن.
  • زيت السيليكون: يبقى زيت السيليكون في العين حتى تستقر الشبكية، ثم يخضع المريض لعملية أخرى من أجل سحَبه من العين.

نصائح أخيرة لمرضى السكري

يستطيع مُعظم مرضى السكري عَيْش حياةٍ طبيعية، إلا أنها حياة تتطلب الحذر الشديد! فينبغي لهم الالتزام بجرعات الأدوية الفموية أو حُقَن الإنسولين، إلى جانب الحد من تناوُل السكريات والنشويات، والخطوة الأهم هي متابعة مستوى السكر في الدم باستمرار.

وتُسهم تلك النصائح في السيطرة على مرض السكري وتمنع تطوره، وتُجنب المرضى الإصابة بأية مضاعفات ذات صلة بسلامة الشبكية وجودة الرؤية عمومًا.

إلى هنا ينتهي حديثنا عما يخص تأثير مرض السكر على العين وطرق علاج نزيف العين لمرضى السكر، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن أهم التساؤلات التي تثير فضولكم المتعلقة بهذه المشكلة، ودُمتم بخيرٍ على الدوام.

احذر الرياضات العنيفة!

إذا كُنت من ممارسي رياضة الملاكمة “البوكسينج” أو أية رياضة عنيفة، فاحرص على حماية عينيك في أثناء اللعب كي لا تتلقى ضربات قويّة في عينيك، ما يحميك من الإصابة بنزيفِ العين.

للمزيد من المعلومات عن أمراض العيون، شاهدوا فيديوهات أطباء العيون المنشورة على منصتنا الإلكترونية “ميديكازون“، بيت المعلومة الطبية.

 

إقرا أيضاً

1-متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟

2- علاج ثقب شبكية العين بالليزر

3-تركيب دعامات القناة الدمعية