تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

عقب عملية انفصال الشبكية، ينبغي أن يأخذ المريض فترة من الراحة إلى أن تنعم عينيه بالشفاء ويلتئم جرح العملية، ولكي يحصل المريض على النتيجة النهائية التي يحلم بها، ينبغي له اتباع ما يوجهه الأطباء من تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية.

استخدام الأدوية وقطرات العين، النصيحة الأولى التي ينبغي اتباعها بعد العملية

يصف الطبيب لمريض انفصال الشبكية بعد العملية بعض قطرات العين، تعمل هذه القطرات على حماية العين من العدوى التي قد تصيبها جراء دخول ميكروب بها، ووينبغي للمريض أن يستعمل تلك القطرات في مواعيد محددة حسب إرشادات الطبيب.

أيضًا قد ينصح الطبيب باستخدام بعض مسكنات الآلام إذا شعر المريض بألم شديد في عينيه، وقد يطلب منه التوقف عن أخذ بعض أنواع الأدوية إذا كانت سببًا في تأخُّر التعافي.

هل تتضمن تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية تناول نوع محدد من الطعام؟

يُسمح للمريض بتناول شتى أنواع الطعام الذي يرغب في تناوله، ولا يوجد نوع محدد يُفترض تناوله، لكن من الأفضل أن يحرص على تناول الأطعمة منخفضة الدهون والأطعمة سهلة الهضم، مثل: الزبادي.

المزيد من التعليمات الواجب اتباعها بعد عملية انفصال الشكبية

إليكَ بعض التعليمات التي ينبغي اتباعها بعد الخضوع لعملية انفصال الشبكية:

تجنب دخول الماء إلى العين

بعد العملية، هناك بعض الأفعال والممارسات لا بد وأن يحذر المريض من فعلها حتى لا تتسبب في ظهور مضاعفات العملية وتأخير فترة التعافي، ومن تلك الممارسات غسل الوجه بالماء وإدخاله في العين.

حين الوضوء أو غسل الوجه، قد يتعمد الفرد إدخال الماء إلى العينين -أو قد تدخل دون قصد منه- مما قد يؤدي إلى تلوث العين والشعور بألم شديد فيها، لذلك ينصح الأطباء بمسح الوجه باستعمال قطعة من القماش النظيف بدلًا من غسله بالماء الجاري.

حماية العين من العوامل الخارجية

تتضمن تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية ارتداء واقي للعين لمدة يوم أو أكثر حتى يحمي المريض عينيه من التعرض لأي كدمة أو دخول جسم غريب إليها خلال فترة التعافي.

ارتداء النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل نهارًا

قد يضطر المرء إلى الخروج من المنزل خلال النهار تبعًا لظروف حياته بعد الخضوع لعملية انفصال الشبكية، وينصح الطبيب في هذه الحالة بارتداء النظارات الشمسية التي تحمي العين من أشعة الشمس المباشرة.

أما إذا لم يكن هناك سببًا طارئًا للخروج من المنزل، فمن الأفضل أن يمكث الفرد في المنزل عدة أيام حتى تتعافى عينيه تمامًا.

تجنُب النوم على الظهر

خلال عملية انفصال الشبكية، يضع الطبيب فقاعة من الغاز للحفاظ على استقرار الشبكية في مكانها الطبيعي، ولكي لا تتحرك الفقاعة من مكانها وتفشل العملية، ينبغي للمريض عدم النوم على الظهر ومن الأفضل أن ينام على بطنه.

عدم ممارسة الرياضة بعد عملية انفصال الشبكية

قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بعد الخضوع لعملية انفصال الشبكية إلى إلحاق الضرر بشبكية العين مما قد يؤثر في النتيجة النهائية للعملية، لذلك يوصي طبيب العيون بالتوقف عن ممارسة الرياضة مؤقتًا خلال الفترة التالية للعملية.

إلى متى ينبغي للمريض اتباع تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية؟

من المفترض أن يتبع المريض ما يوجهه الطبيب من تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع من يوم العملية.

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية، تصفح الموقع ستجد الكثير من المعلومات في مختلف المجالات الطبية على لسان نخبة من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي.

تجنب مخاطر عملية انفصال الشبكية..

عند اتباع النصائح المذكورة سابقًا، سيضمن المريض الوقاية من المخاطر التي قد تظهر بعد عملية انفصال الشبكية، مثل: الإصابة بالعدوى والمياه البيضاء والمياه الزرقاء، لهذا احرص عزيزي المريض على عدم إهمالها.

اقرا ايضاً

1- سبب زغللة العين بعد عملية المياه البيضاء

2-مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر

3- احمرار العين بعد عملية المياه البيضاء

 

Guarantee Dental
Guarantee Dental
Medicazone
Medicazone