هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري

هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري

“مبارك عزيزتي، لقد صرتِ حاملًا، ستنجبين طفلًا عما قريب” تنتظر السيدات بفارغ الصبر سماع تلك الكلمات لتتأكد إذا ما نجح الحقن المجهري، كيف لا، وقد كانت تحلم بذلك اليوم منذ زمن بعيد.

هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟ تتداول بعض السيدات أن الإمساك أحد اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى لكن دون معرفة هل الأمر صحيح أم خاطئ، ونحن هنا نجيبكِ عن هذا السؤال من الناحية العلمية.

هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟

تهدف تقنية الحقن المجهري إلى مساعدة الأزواج على إنجاب الأطفال، ولهذا بعد إجرائها ينتظر الزوجان علامات تدل على نجاح العملية.

بعد الحقن المجهري قد تعجز المرأة عن التبرز ويصير دخول دورة المياه أمرًا شاقًا يصاحبه الشعور بالألم الشديد، فـ هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟

حتى نعلم الإجابة، دعنا نتتبع حركة البويضة المخصبة بعد الحقن المجهري:

  • بعد حقن البويضة المخصبة في الرحم تنغرس داخل بطانة الرحم.
  • يحفز المبيض والمشيمة إفراز هرمون البروجيسترون في الجسم لتهيئة بطانة الرحم والحفاظ عليها.
  • يزداد مستوى هرمون البروجيسترون في الجسم، ويعمل هذا الهرمون على إرخاء العضلات، من بينها عضلات القولون، ما يؤدي إلى الإمساك.

قد تعتقد بعض السيدات أنها بذلك قد حصلت على الإجابة عن السؤال: هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟ وأنها “نعم، لقد صرتِ حاملًا”، لكن للأسف عزيزتي هناك عدة أسباب قد تجعلكِ مصابة بالإمساك بعد الحقن المجهري وليس شرطًا أن يكون ذلك علامة على نجاح العملية.

أسباب الإصابة بالإمساك بعد الحقن المجهري

يُعَد الإمساك أحد الآثار الجانبية لعملية الحقن المجهري، ويظهر لعدة أسباب، ذكرنا منها ارتفاع مستوى هرمون البروجيستيرون في الدم، أما باقي الأسباب فهي:

  • تأثير مواد التخدير

قبل الخضوع لعملية الحقن المجهري يحقن الطبيب المرأة بمخدر حتى لا تشعر بالألم، ويعمل هذا المخدر على إبطاء حركة الأمعاء ما يفضي إلى الإصابة بالإمساك.

يستمر هذا الإمساك لفترة من الزمن ثم يختفي حينما يزول تأثير المخدر كليًا من الجسم.

  • تراكم سوائل الجسم أو الدم في الحوض

قد يتجمع بعض الدم أو سوائل الجسم داخل منطقة الحوض بعد الحقن المجهري، مما يتسبب في تهيج الأمعاء وحدوث الإمساك.

  • تناول أنواع من الأدوية

قد يصف الطبيب للمرأة بعض الأدوية التي تهدف إلى خفض مخاطر متلازمة فرط نشاط المبيض، وتمتلك تلك الأدوية آثارًا جانبية، من بينها الإصابة بالإمساك.

نستنتج من ذلك أن الإجابة الصحيحة عن السؤال: “هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟” هي أن الإمساك ليس دليلًا على نجاح العملية أو فشلها، فقد يحدث جراء أسباب متفرقة، ويشبه ذلك الأمر”عدم نزول دم بعد الحقن المجهري” التي لا تعني أيضًا فشل أو نجاح العملية.

علامات نجاح الحمل بعد الحقن المجهري

بعدما انتهينا من الإجابة عن السؤال: “هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟” دعنا ننتقل إلى العلامات الحقيقية الدالة على حدوث الحمل بعد عملية الحقن المجهري.

تتضمن علامات الحمل بعد عملية الحقن المجهري ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية.
  • تورم الثديين.
  • الغثيان والرغبة في القيء.
  • الرغبة الملحة في التبول.
  • التعب والشعور بالإعياء باستمرار.

إذا ظهرت عليكِ الأعراض السابقة، فاستبشري فقد تكونين حاملًا وقريبًا ستنجبين طفلك، ولهذا عليكِ بالتوجه إلى الطبيب وطلب متابعة الحمل بعد الحقن المجهري، للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

للتخفيف من آلام الإمساك بعد الحقن المجهري

يمكنكِ التخفيف من حدة الإمساك بعد الحقن المجهري عبر الاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء، وابتعدي تمامًا عن استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب.

موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في الوطن العربي في مختلف التخصصات. يمكن ترك استفسارك في التعليقات وسوف نعمل جاهدين على توفير إجابة علمية سليمة على لسان أطبائنا المميزين.

اقرا ايضاً

1- متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري 

2-كم تستغرق عملية الحقن المجهري