ما التركيبه الطبيعيه للمشيمه؟

إنّ التركيبه الطبيعيه للمشيمه مُعقدة للغاية نظرًا لما يحتويه هذا العضو من أنسجة دقيقة وأوعية دموية عديدة، لذا قرر الدكتور طارق العزيزي -استشاري أمراض النساء والتوليد- خلال فيديو اليوم استعراض أهم المعلومات المتعلقة بمراحل تَكَوّن المشيمة خلال فترة الحمل. نتمنى لكم مشاهدة مفيدة.

ما التركيبه الطبيعيه للمشيمه؟

يوضح الدكتور طارق العزيزي -استشاري أمراض النساء والتوليد- أنّ التركيبه الطبيعيه للمشيمه مُعقدّة، وأنّ مراحل تكوّنها عديدة، تبدأ بتلاصُق وتجانُس أنسجة الجنين وأنسجة جسد الأم.

وبعد تداخل أنسجة الأم مع أنسجة جنينها، تخرج بعض الجذور من أنسجة الجنين يُمكن تصنيفها إلى ثلاث أنواع رئيسة:

  • الجذور الأولية.
  • الجذور الثانوية.
  • جذور الدرجة الثالثة.

ويشرح دكتور طارق: “كلما نضجت المشيمة ونما الجنين واحتاج إلى مزيدٍ من الغذاء، تُصبح جذور المشيمة أقوى، وتبدأ الجذور الأولية تحديدًا في نقل كمية قليلة من الغذاء، ومع تُقدّم مراحل الحمل وزيادة حجم الجنين، تتكَون أنسجة جديدة لتخترق الأوعية الدموية الخاصّة بجسم الأم”.

مراحل اكتمال التركيبة الطبيعية للمشيمة

ويكمل الدكتور طارق العزيزي حديثه فيما يتعلق بمراحل نمو المشيمة قائلًا: “عندما يكبر الجنين وتصل الأم إلى الشهر الثالث أو الرابع من الحمل، تتداخل الأوعية الدموية الموجودة في أجزاء المشيمة -المتصلة بأنسجة الجنين- مع الأوعية الدموية للأم، ويفصل بين أنسجة كلٍ من الأم والجنين نسيج يُسمى الحاجز المشيمي”.

ويضيف دكتور طارق: “تنقل المشيمة كافة أنواع الغذاء عدا كرات الدم الحمراء، ولا لا تستطيع معظم الجراثيم أن تنتقل عبر المشيمة”.

وفي ختام الفيديو يؤكد الدكتور طارق العزيزي أنّ تَعَقُّد التركيبه الطبيعيه للمشيمه واحتوائها على كمية كبيرة من الأوعية الدموية أمرٌ جعلها عضوًا معرضًا للمشكلات الصحية بنسبة كبيرة.

ما المشكلات التي قد تعتري المشيمة خلال فترة الحمل؟

كأي عضو من أعضاء الجسم، قد تعتل المشيمة خلال فترة الحمل، ومن أشهر الأمراض والمشكلات التي تُصيب ذلك العضو الهام:

  • نزول المشيمة

تتكون المشيمة في الحالات الطبيعية في أعلى منطقة الرحم، ولكنها قد تنمو أسفل تلك المنطقة قليلًا بالقرب من عنق الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى انسداده كليًا أو جزئيًا طبقًا لمكان نمو المشيمة.

  • التصاق المشيمة

حالة تؤدي إلى عدم انفصال المشيمة عن جدار الرحم في أثناء عملية الولادة، نظرًا لنمو أنسجتها بعمق أكبر من المعتاد داخل جدار الرحم.

ويؤدي التصاق المشيمة إلى حدوث نزيف حاد في أثناء الولادة وبعدها، حينئذ يحاول الأطباء التعامل مع النزيف والحفاظ على الرحم قدر المستطاع، وإنّ عجزوا عن ذلك، فمن المحتمل أن يلجأوا إلى استئصال الرحم لإنقاذ حياة الأم.

  • التهاب المشيمة

قد تلتهب المشيمة والأنسجة المحيطة بالجنين عمومًا خلال فترة الحمل نتيجة الإصابة بأحد أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

المشيمة عضو مؤقت!

تنمو المشيمة خلال فترة الحمل فقط من أجل تغذية الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، وفي أثناء عملية الولادة يستأصلها الطبيب المختص.

وفي النهاية، ندعوكم نحن -فريق منصة ميديكازون بيت المعلومة الطبية- إلى مشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح المحتوى المقروء المنشور بمنصتنا لكي تتطلعوا على كل ما هو هام ومفيد لصحة المرأة طوال فترة الحمل.

إقرا أيضاً

1- ما هو تأثير مرض السكر على المشيمة والجنين؟