كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري

تختلف عملية أطفال الأنابيب عن الحقن المجهري في العديد من التفاصيل، من بينها عدد البويضات المطلوب سحبها لإجراء التقنية، والسؤال كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

في مقال اليوم نتناول أبرز الأسئلة التي تهم الأزواج حول الحقن المجهري، مثل: أيهما الأهم، عدد البويضات أم جودتها؟ وهل لا بد من زرع الكثير من البويضات حتى تظهر اعراض الحمل بعد الحقن المجهرى؟

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

تعتمد عملية أطفال الأنابيب على تجميع عدد من البويضات مع الحيوانات المنوية في مكان واحد، وتركهم معًا حتى يحدث الإخصاب، وذلك عكس ما يحدث تمامًا في الحقن المجهري الذي يتطلب سحب بويضة واحدة وإخصابها مع حيوان منوي واحد. إذن فعدد البويضات المطلوب في الحقن المجهري هو بويضة واحدة.

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الإخصاب في الحقن المجهري؟

اعلم أن الإجابة عن السؤال السابق: “كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟” لا تنتهي باستخراج بويضة واحدة من مبيض المرأة، فالطبيب يضع في حسبانه بعض الاحتمالات، مثل:

  • فشل الحيوان المنوي في إخصاب البويضة.
  • عدم قدرة البويضة على الانقسام، وتكوين الجنين.

ولأخذ الحيطة والحذر ومنع فشل تجربة الحقن المجهري، يسحب الطبيب أكثر من بويضة واحدة، وقد يتراوح عدد البويضات المسحوبة ما بين 10 إلى 15 بويضة ناضجة ونشطة.

كيف يختار الطبيب عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

لعلنا لاحظنا أن العدد متباين بقدر ما، وحتى يقرر الطبيب عدد البويضات المناسب يضع العوامل التالية في حسبانه:

  • عمر المرأة.
  • مخزون البويضات في المبيض.

هل عدد البويضات أهم من جودتها لتحقيق نتائج جيدة من عملية الحقن المجهري؟

لا يمكن التفضيل بين عدد البويضات وجودتها من أجل تحقيق نتائج جيدة من العملية، فكلا الأمرين مهمان، ولا نفع من استخراج عدد كبير من البويضات مع انخفاض جودتها، والعكس صحيح.

هل يؤثر عدد البويضات المسحوبة في نسبة نجاح عملية الحقن المجهري؟

ذكرنا سابقًا أن الطبيب يلجأ إلى سحب عدد كبير من البويضات من أجل الاحتياط من المشاكل الواردة التي قد تحدث، لذا فيمكننا القول أن عدد البويضات المسحوبة يضمن للمرأة نسبة نجاح أعلى عند إجراء الحقن المجهري، فإن فشلت محاولة نجحت الأخرى، وهكذا.

هل يحدث الحمل عند حقن الكثير من البويضات المخصبة في الرحم؟

لا يعتمد حدوث الحمل بعد الحقن المجهري على عدد البويضات المحقونة، ففي الحقن المجهري قد يحدث الحمل بعد حقن بويضة واحدة مخصبة وقد لا يحدث.

الأصل في الحقن المجهري هو حقن بويضة واحدة، وبالنظر إلى نسبة نجاحها في تكوين الجنين فيتوقف على انغراس البويضة داخل بطانة الرحم وثباتها وقدرته على الانقسام.

بعد حقن عدد البويضات المطلوب، كيف أتأكد من نجاح العملية؟

تتحقق النتيجة المرجوة من عملية الحقن المجهري عندما تظهر علامات الحمل، ويلزم على المرأة حينها زيارة طبيب النساء والتوليد و متابعة الحمل بعد الحقن المجهري.

من الخاطئ الاستدلال بالعلامات التي تتداولها السيدات عن نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري، فالبعض قد يستدل بـ عدم نزول دم بعد الحقن المجهري على أن العملية قد فشلت، وكذلك قد يظن البعض أن الإصابة بالإمساك علامة على نجاح العملية، وكلا الأمرين غير دقيق.

إقرا أيضاً | هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري

إنّ أفضل طريقة للاستدلال على نجاح عملية الحقن المجهري من فشلها هي من خلال فحوصات الدم التي تقيس مستوى هرمونات الحمل، وتُجرى هذه الفحوصات تحت إشراف الطبيب المتخصص.

عزيزتي المرأة

 لا تتناولي أي أدوية خلال فترة التبويض دون استشارة الطبيب، خاصة إذا كان الدواء أسبرين أو إيبوبروفين أو ما يشابهم، فقد تؤثر في نجاح الحقن المجهري.

موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في الوطن العربي في مختلف التخصصات. يمكن ترك استفسارك في التعليقات وسوف نعمل جاهدين على توفير إجابة علمية سليمة على لسان أطبائنا المميزين.