عمليات تصحيح الابصار ولماذا لا تلائم بعض الناس

عمليات تصحيح الابصار جراحات تُحسِّن جودة الإبصار للمرضى المُصابين بعيوبٍ تمنعهم عن القراءة أو ممارسة أنشطتهم اليومية، لكنها قد لا تلائم جميع المرضى.

ويوضح الدكتور أشرف سليمان -استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر- أهم شروط الخضوع لذلك النوع من العمليات ضمن إطار هذا الفيديو القصير.

شروط إجراء عمليات تصحيح الابصار للمرضى

يوضح دكتور أشرف أن عمليات تصحيح الابصار لا تصلح لعلاج جميع مرضى عيوب الإبصار، فينبغي أنَّ تتوفر بعض الشروط في المرضى لكي يُصبحوا مُرشحَين للخضوع لتلك العمليات.

وينبغي تجنب إجراء عملية تصحيح النظر لكل من الحالات الآتية:

  • من لا يتجاوز عُمر الـ 18 عامًا.
  • المصابون ببعض الأمراض المناعية، مثل: الروماتويد، أو جفاف العين الشديد الناتج عن الأمراض المناعية.
  • مرضى السكري المُصابين باعتلال الشبكية أو ارتشاح مركز الإبصار.
  • من يعانون تحدُّب القرنية، وهي مشكلة تخفض من مُعدلات الأمان أثناء الخضوع لعمليات الليزك.
  • عدم مُلائَمة قياسات عُمق الخزانة (الحجرة) الأمامية للعين، وهي مشكلة تمنع زرع عدسات تصحيح الإبصار بأمان.

بناءً على ما سبق ذكره، شبه دكتور أشرف شروط عمليات تصحيح النظر بفكرة التباديل والتوافيق.

إلى هنا ينتهي محتوى فيديو الدكتور أشرف سليمان  -استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء والزرقاء وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر- الذي دار محتواه حول شروط إجراء عمليات تصحيح الابصار للمرضى، نتمنى لكم الاستفادة.

عزيزي القارئ، هل ترغب في معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول عمليات ليزك العيون وتصحيح الإبصار؟ تابع قراءة الفقرة التالية لمعرفة المزيد.

الأسئلة الشائعة عن عمليات تصحيح الابصار

إليكَ إجابات أشهر الأسئلة الشائعة عن عملية تصحيح النظر بأنواعها:

ما هي أنواع عمليات تصحيح النظر؟

تُصَنف عمليات تصحيح النظر إلى أنواع عديدة، فتشمل:

  • الليزر السطحي (PRK)

تُجرى هذه العملية عبر إزالة الخلايا الطلائية من سطح القرنية، ومن ثمَّ تسليط أشعة الليزر لتصحيح تشوهات القرنية، وبالتالي إصلاح عيوب الإبصار.

  • الفيمتوليزك

 تعتمد هذه العملية على رفع قشرة رقيقة من القرنية (Flap) باستخدام ليزر الفيمتو ثانية، ومن ثَم توجيه الإكزايمر ليزر إلى سطح القرنية من أجل تصحيح التشوهات الموجودة بها.

  • الفيمتو سمايل

يُجريها الطبيب مُستخدِمًا الفيمتو ليزك لفصل طبقات من القرنية، ثم يصنع جرح صغير بهدف إزالة الطبقات المفصولة بالليزر في الخطوة السابقة. 

  • عملية زراعة العدسات

 يلجأ إليها الأطباء لعلاج الحالات التي لا يُنسابها الخضوع لإحدى جراحات ليزك العيون. وتشمل تلك العملية زرع عدسات تصحيح الإبصار في العين، ويختار الطبيب نوع العدسات طبقًا لنوع التشوه البصري الموجود عند المريض.

 كيف يختار الطبيب عملية ليزك العيون المناسبة لكل حالة؟

يختار طبيب العيون عملية تصحيح الإبصار المناسبة لحالة كل مريض اعتمادًا على نتائج فحوصات العيون التي تتضمن:

  • قياس مستوى النظر.
  • تصوير طبوغرافية القرنية (شكل سطح القرنية).
  • فحص قاع العين.
  • قياس عمق خزانة العين الأمامية.

بالإضافة إلى الفحوصات السابقة، يتأكد طبيب العيون من عدم إصابة العين بالالتهابات أو الجفاف الشديد، لأن تلك الحالات المرضية لا تصلح للخضوع لعمليات الليزر وتصحيح النظر.

  •  هل أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر خطيرة؟

نادرًا ما تنطوي عمليات تصحيح الابصار على مضاعفات خطيرة، فهي جراحات متطورة وآمنة للغاية، كما أنَّ الأطباء يؤكدون أنَّ الأعراض التي تلي العملية، مثل: ألم العين وتشوش الرؤية، أعراضٌ مؤقتة تختفي تدريجيًا عند الالتزام بتعليمات الطبيب.

لحجز موعد مع الدكتور أشرف سليمان، يُمكنكم التواصل مع العيادة عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في الصفحة، كما يُمكنكم تصفح حساب دكتور أشرف على منصة ميديكازون للتعرف على كل ما هو هام ومفيد لصحة العيون.

موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في الوطن العرب في مختلف التخصصات. يمكن ترك استفسارك في التعليقات وسوف نعمل جاهدين على توفير إجابة علمية سليمة على لسان أطبائنا المميزين.

إقرا ايضاً

1-علاج القرنية المخروطية بالليزر

2-لماذا يتجه الأطباء الى ليزك العيون في أغلب الأحيان؟

3-التشخيص المبكر للقرنية المخروطية

Guarantee Dental
Guarantee Dental
Medicazone
Medicazone