علاج عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال

عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال

توجد عيوبٌ خلقية عديدة قد تُصيب الأجنة في أثناء مرحلة التكوين، لكن عيوب المناطق التناسلية من أشهر أنواع العيوب الخلقية التي تُسبب للأهل شعورًا بالقلق والخوف، لأنهم يعتقدون أن تلك العيوب علامة على وجود اضطراب في الهوية الجنسية لدى المولود.

قد تولد بعض الفتيات بفتحةٍ مهبل مُغلقة أو ملتصقة كعيبٍ خلقي، لذا قررنا توضيح وسائل علاج عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال خلال السطور القادمة.

نبذة عن التصاق فتحة المهبل عند الأطفال

قد تلتصق شفرتيِ المهبل ببعضهما عند حديثات الولادة مما يؤثر سلبًا في شكل العضو المهبل الخارجي، وكذلك يُصيب الفتاة ببعض الألم عند التبول، إلى جانب بعض المشكلات التي لن تظهر إلا بعد البلوغ، والتي عادةً ما تتعلق بممارسة العلاقة الحميمة.

تُصاب الأمهات بالقلق عندما تكتشف أن فتحة المهبل مُغلقة لدى طفلتها، فقد تعتقد أنها علامة تُشير إلى وجود اضطراب في تحديد جنس الطفلة أو الإصابة بعيب خلقي خطير، لكن الحقيقة مُغايرة لذلك تمامًا، فالتصاق فتحتيِ المهبل عيب خلقي طفيف يُمكن علاجه بسهولة تحت إشراف جرَّاح الأطفال المُختَّص.

علاج عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال

يتمثل علاج عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال في إجراء جراحة سطحية يسيرة تستهدف فصل شفرتيِ المهبل عن بعضهما بأدوات جراحية شديدة الدقة، ومن ثمَّ وضع كريم موضعي من أجل منع التحام الشفرتين لاحقًا بعد انتهاء الجراحة.

نُطمئن الأمهات أن جراحة علاج فتحة المهبل المسدودة لا تنطوي على أي مخاطر، فالعملية لن تستغرق سوى دقائق معدودة إذا كان جرَّاح الأطفال مُتمرسًا وخبيرًا بإجراء ذلك النوع من الجراحات السريعة.

هل الخضوع للجراحات في سن مبكرة خطير؟

تعتقد بعض الأمهات أن خضوع حديثي الولادة إلى جراحة علاج عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال -أو غيرها من جراحات الأطفال- في مثل تلك السن المُبكرة أمرٌ خطير، لكنه اعتقادٌ مغلوط كليًا.

فجراحات الأطفال وحديثي الولادة تُجرى بإشراف من فريق طبي متكامل يتكون من جرَّاح أطفال مُختَّص واستشاري تخدير خبير في تخدير الأطفال وحديثي الولادة، وهو ما يضمن تحقيق أعلى مُعدلات الأمان والنجاح بإذن الله.

من أجل زيادة الاطمئنان، نوصي الأمهات باختيار جرَّاح أطفال يمتلك رصيدًا كبيرًا من الجراحات الناجحة، وله خبرةً واسعة بإجراء مُختلف أنواع جراحات الأطفال، سواءًا عمليات علاج العيوب الخلقية أو عمليات علاج الأمراض التي تُصيب الأطفال بعد مُدة من الولادة.

نصائح سريعة للأمهات بعد الولادة

نوصي الأمهات بمراقبة أعضاء صغيراتهن بعد الولادة وخلال الشهور الأولى من العُمر، فذلك يُساعد على الاكتشاف المُبكر والسريع لأية مشكلات أو عيوب خلقية قد تعتري الأعضاء التناسلية.

يُسهم الاكتشاف المبكر في تعزيز النتائج العلاجية ورفع فرص التعافي، فالعلاج في الشهور الأولى من العُمر أفضل من تأجيل العلاج لمراحل عُمرية متقدمة تتطلب اختيار وسائل علاج أكثر تعقيدًا.

إلى هنا نكون أوضحنا أهم ما يخص كيفية علاج عدم وجود فتحة المهبل عند الاطفال، وللمزيد من المعلومات حول العيوب الخلقية عند الأطفال، نوصيكم بمشاهدة مقاطع فيديوهات أطباء جراحة الأطفال المنشورة على منصّة ميديكا زون، بيت المعلومة الطبية.

اقرا ايضاً

1- احدث طرق ختان الذكور

2-التصاق اصابع اليد عند الاطفال

متابعة الحمل خطوة مُهمة!

تابعي حملكِ بانتظام خلال مُختلف مراحله، فالفحص عبر أجهزة السونار المتطورة سوف يُساعد على اكتشاف أي عيوب خلقية لدى صغيركِ/صغيرتكِ، بالتالي ستتمكنين من مناقشة المشكلة مع أطباء من مُختلف التخصصات، وستكونين مستعدة نفسيًا لبدء رحلة العلاج.

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية، تصفح الموقع ستجد الكثير من المعلومات في مختلف المجالات الطبية على لسان نخبة من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي.