هل يؤدي استخدام الموبايل قُبيل النوم إلى جفاف العين؟

جفاف العين

يُصيب جفاف العين الأشخاص لأسبابٍ عدة، فهل تعتقد أن يكون الهاتف المحمول (الموبايل) سببًا للإصابة بتلك المشكلة؟ تُشير الإحصائيات إلى أنّ مُعظم الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم الجوالة في الغُرف المُظلِمة يُصابون بدرجةٍ ما من درجات جفاف العيون.

كيف يؤدي استخدام الموبايل إلى جفاف العيون؟

خلق الله تعالى غُددًا دمعية تُفرز سائلًا شفافًا يُرطب طبقات العين ويحميها من دخول الأتربة والميكروبات، وتعمل الجفون على توزيع ذلك السائل على كافة أنحاء العين.

عند إطالة النظر أو التحديق في شاشة الموبايل ليلًا قُبيل النوم -أو شاشات الأجهزة الإلكترونية عمومًا- تنخفض مُعدلات حركة الرموش، ما يمنع توزيع الدموع جيدًا على العين، فتُصاب العين بالجفاف الشديد مع مرور الوقت واستمرار ممارسة تلك العادة الخاطئة.

ما أعراض جفاف العين؟

تظهر أعراض جفاف العين على المرضى في هيئة:

  • الشعور بالحرقة والألم في العين.
  • الرغبة المُستمرة في فرك العين.
  • احمرار بياض العين.
  • حساسية تجاه الضوء.
  • عدم تحمّل ارتداء العدسات اللاصقة بسبب تهيّج العين واحمرارها.

هل جفاف العين يسبب العمى؟

لا يفقد الأشخاص بصرهم نتيجة الإصابة بجفاف العين، إلا أن استمرار الجفاف لمدة طويلة دون تلقي العلاج المناسب يؤدي إلى التهاب القرنية وتلف سطحها مما يُسبب اضطرابات شديدة في مستوى الرؤية، لذلك نوصي المرضى بالتوجه إلى طبيب العيون المُختص فور ظهور أعراض جفاف العين -المذكورة مُسبقًا- من أجل الحصول على تشخيص دقيق، والخضوع للعلاج المناسب.

هل تستجيب مشكلة جفاف العين للعلاج بسهولة؟

يُعالِج أطباء العيون مشكلة جفاف العين تبعًا للمُسبب الرئيسي، ولا تستدعي معظم الحالات البسيطة سوى استخدام قطرات العيون المُرطبة (الدموع الصناعية)، إلى جانب القطرات المضادة للالتهاب، قد يصف الطبيب أحيانًا قطرات تُحفز الغدد الدمعية على إفراز مزيدٍ من الدموع من أجل ترطيب العين (إذا كان سبب الجفاف مرتبطًا بمشكلة في تلك الغدة).

كيف تستخدم موبايلك دون أن تُصاب بجفاف العين؟

ينبغي للأشخاص اتباع بعض التعليمات عند استخدام الموبايل، أبرزها تجنُب رفع مستوى سطوع شاشة الموبايل لأقصى الدرجات، وعدم استخدام الموبايلات لفترة طويلة في الظلام قُبيل النوم، لأن هذه العادة ترفع من خطورة الأشعة الصادرة عن الشاشة.

أما بالنسبة لضعاف النظر، يوصي الأطباء المختصون بارتدائهم النظارات الطبية لمساعدة أعينهم على التركيز في أثناء النظر إلى الشاشات الإلكترونية.

المزيد من النصائح للوقاية من جفاف العين

يُحذر الأطباء من النظر إلى الشمس مباشرةً في أوقات الذروة، ويوصون بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل نهارًا، لأن حرارة الشمس المرتفعة تُبخِّر طبقة الدموع الموجودة على سطح العين بسرعة شديدة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض جفاف العين، كالالتهاب والتهيّج.

أخيرًا، لا تستهن بأية تغيّرات غير مرغوبة تُصيب لون بياض عينيك أو مستوى نظرك، ظنًا منك أنها أعراض مؤقتة ناتجة عن بعض التعب، بل احجز موعدًا لدى طبيب العيون المختص لتحصل على التشخيص الصحيح، وتطمئن على سلامة مُقلتيك.

للمزيد من المعلومات المتعلقة بصحة العيون، زوروا صفحات أكفأ أطباء العيون على منصتنا المرئية “ميديكازون” لمشاهدة فيديوهات قصيرة مُفيدة تستعرض كل ما يخص أمراض العيون ووسائل علاجها.

الجزر يُقوّي النظر.. حقيقة لا خرافة!

الجزر غني بفيتامين (أ) الذي يُعد من أهم الفيتامينات المُفيدة للرؤية الليلية وسلامة النظر عامةً، لذلك ننصحك بإدخاله في نظامك الغذائي.

اقرا ايضاً

1-التشخيص المبكر للقرنية المخروطية

2-هل ارتفاع ضغط الدم له علاقة بارتفاع ضغط العين

3-مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر

Guarantee Dental
Guarantee Dental
Medicazone
Medicazone