أهم إرشادات ما بعد عملية سقف الحلق لضمان نجاحها

ما بعد عملية سقف الحلق

واحد من أهم العيوب الخلقية التي يُصاب بها المواليد هو شق سقف الحلق الذي يحدث نتيجة عدم التحام أنسجة سقف الحلق  أثناء نمو الجنين في رحم الأم. في البعض، يكون انشقاق سقف الحلق مصحوبًا بشقٍ في الشفة العلوية للطفل فيما يُعرف بالشفة الأرنبية، وينبغي الإشارة هنا إلى أن الطفل قد يُصاب بالشفة الأرنبية دون الإصابة بشق سقف الحلق.

الطريقة الوحيدة لعلاج هذه الحالة هو التدخل الجراحي عن طريق عملية علاج سقف الحلق المفتوح، وتوجد بعض الإرشادات يجب الالتزام بها طوال مرحلة ما بعد عملية سقف الحلق لضمان نجاح هذه العملية.

ما أهمية عملية إصلاح سقف الحلق المفتوح؟

يؤثر شق سقف الحلق في حياة الطفل المولود، إذ يؤثر في رضاعة الطفل -سواءً الطبيعية أو الصناعية-، لأن اللبن يتسرب عبر الشق الموجود في سقف الحلق ولا يمر بشكل صحيح إلى الجهاز الهضمي، وهو ما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية لدى الطفل، ويُسبب له الكثير من الالتهابات في منطقة الفم والحلق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شق سقف الحلق يؤثر سلبًا في قدرة الطفل على الكلام، فلا يكون الطفل قادرًا على نطق العديد من الحروف أو إخراج العديد من الأصوات بطريقة صحيحة، لذلك يجب إجراء عملية سقف الحلق للطفل في الوقت المناسب بعد الولادة كي لا يؤثر ذلك العيب الخلقي في قدرات النطق.

الهدف من عملية سقف الحلق هو غلق الفتحة الموجودة بين الأنف والفم، ومساعدة الطفل على تحسين النطق والكلام، ومنع تسرّب الطعام والسوائل إلى الأنف، وجعل مظهر الطفل طبيعيًا، لا سيما إذا كان شق سقف الحلق مصحوبًا بشقٍ في الشفة، فهذه نقطة مهمة للغاية لأن شكل الفم الغريب سيؤثر سلبًا في نفسية الطفل لاحقًا.

إرشادات ما بعد عملية سقف الحلق

يوجه الطبيب بعض الإرشادات خلال مرحلة ما بعد عملية سقف الحلق للأهل لضمان نجاح هذه العملية، ومنها:

  • اقتصار طعام  الطفل على السوائل فقط لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية، لأن الطعام الصلب قد يؤذي الأنسجة الرخوة بعد العملية.
  • البدء بإضافة بعض الأكلات اللينة إلى وجبات الطفل، مثل: الزبادي  لعدة أسابيع أخرى، ثم إضافة الأطعمة المهروسة التي لا تحتاج إلى مضغ، وذلك لمدة معينة حتى يسمح الطبيب بتناول الأكل العادي.
  • مع الطفل عن وضع أصابعه في فمه كي لا يُسبب جرحًا في مكان العملية، وقد يحتاج الأهل إلى تقييد يد الطفل عن طريق جبيرة أو غيرها.
  • إعطاء الطفل بعض الأدوية المسكنة لتخفيف الألم الناتج عن العملية الجراحية (تحت إشراف الطبيب).
  • تجنب وضع أي نوع من الملاعق في فم الطفل بعد العملية لعدة أسابيع، لضمان عدم تعرض الأنسجة للجرح مرة أخرى.
  • شرب المياه بعد كل رضعة للحفاظ على نظافة الجرح وتجنب إصابته بالالتهاب، لأن الالتهاب يؤثر في كفاءة التئام الأنسجة وقد يؤدي إلى فشل العملية.

أطباء ينبغي زيارتهم بعد الجراحة

ينبغي للأهل اصطحاب الطفل إلى أطباء من تخصصات طبية مُختلفة خلال مرحلة ما بعد عملية سقف الحلق من أجل فحص الحالة الصحية العامة للطفل:

  • زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للاطمئنان على صحة أذن الطفل، والتأكد من عدم وجود التهاب في أي تجاويف أخرى في الوجه والمخ نتيجة تسرب الطعام والسوائل عبر شق سقف الحلق.
  • زيارة طبيب الأسنان لإصلاح اللثة والاطمئنان على سلامتها.
  • زيارة طبيب تخاطب لإصلاح مشاكل النطق عند الطفل، أو لعلاج تأخر نطق الطفل الناتج عن انشقاق سقف الحلق.

صحة طفلك مسئوليتك...

شق سقف الحلق  يؤثر سلبيًا في جوانب عديدة من حياة الطفل، ويسبب له الكثير من المشاكل المتعلقة بالكلام والسمع ويُسبب له الكثير من الالتهابات، لذلك ينبغي الخضوع لعملية سقف الحلق في عمر مبكر والالتزام بتعليمات ما بعد عملية سقف الحلق لضمان نجاح الجراحة.

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية، تصفح الموقع ستجد الكثير من المعلومات في مختلف المجالات الطبية على لسان نخبة من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي.

اقرا ايضاً

1-عملية توسيع مجرى البول بالمنظار للاطفال

2- تعرف على احدث طرق ختان الذكور

3-هل الفتق الإربي في الاطفال يصيب الذكور فقط

 

Guarantee Dental
Guarantee Dental
Medicazone
Medicazone