أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة.. دليل فشل أم نجاح الحقن المجهري؟

أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة

مبروك المدام حامل.. جملة تنتظرها الزوجة بلهفة شديدة بعد إتمام عملية الحقن المجهري، و ينتابها القلق حيال نزول افرازات بنية بعد ترجيع الأجنة.. هل تلك الإفرازات دليل فشل أم نجاح عملية الحقن المجهري؟!

نتعرف – من خلال المقال – على أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة وعلامات نجاح الحقن المجهري، ولكن كي نتفهم الأمر جيداً دعونا نبدأ أولاً بتعريف ترجيع الاجنة.

ما هو ترجيع الاجنة؟

ترجيع الاجنة هو آخر خطوات الحقن المجهري، حيث تُثَبَت البويضة بعد تلقيحها بـ 3 أو 5 أيام في بطانة الرحم، ومن المتوقع بعد ذلك انغراسها ببطانة الرحم كي يكتمل نموها إلى أن تُصبح جنيناً.

يتم ترجيع الأجنة داخل غرفة العمليات تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي، وذلك عن طريق قسطرة رفيعة يتم إدخالها عبر المهبل مروراً بعنق الرحم ثُم إلى بطانة الرحم.

ما أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة؟

بعد ترجيع الأجنة، ما ينتظره الطبيب والزوجة هو التأكد من نجاح عملية الحقن المجهري، أي نجاح انغراس البويضة المُخصبة في بطانة الرحم.

نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة – وهو ما يُسمى ” دم التعشيش” – من أولى علامات انغراس البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم.

دم التعشيش عبارة عن قطرات من الدم الذي يتميز باللون الوردي الفاتح أو البني الغامق، على عكس دم الحيض الذي يتميز باللون الأحمر المتوهج أو الأحمر الداكن.

أثناء انغراس البويضة في بطانة الرحم تتمزق بعض الأوعية الدموية في منطقة الانغراس – في بعض الأحيان – ما يؤدي إلى نزول بعض قطرات الدم (دم التعشيش).

وبهذا قد أوضحنا أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة، والسؤال الآن متى تنزل الإفرازات البنية بعد ترجيع الأجنة؟ وما الفرق بين دم الانغراس ودم الحيض؟

متى تنزل الافرازات البنية بعد ترجيع الاجنة؟

تنزل الافرازات البنية بعد ترجيع الأجنة بعد فترة تتراوح ما بين 7-14 يومًا، وبمعنى أخر تظهر خلال الأيام القليلة التي تسبق الموعد المتوقع لبدء الدورة الشهرية الجديدة.

ما الفرق بين دم انغراس البويضة (دم التعشيش) والحيض؟

بعد معرفة أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة، يجب معرفة الفرق بين دم انغراس البويضة ودم الحيض، إليك نقاط الاختلاف.

  • أولاً: يستمر نزول دم التعشيش لمدة لا تتجاوز الـ 48 ساعة، على عكس دم الحيض الذي يستمر لبضع أيام تتراوح ما بين 3-7 أيام.
  • انياً: ينزل دم التعشيش على هيئة نقاط خفيفة، بينما في الدورة الشهرية يكون النزيف الدموي غزير بعض الشيء.
  • ثالثاً: لا يُصاحب دم التعشيش نزول كتل دموية على عكس دم الحيض.
  • رابعاً: يُصاحب نزول الافرازات البنية بعد الترجيع بعض التقلصات الرحمية الخفيفة جداً، بينما تكون تقلصات الدورة الشهرية أقوى بكثير.

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

كما ذكرنا سابقاً أثناء ذكر أسباب نزول افرازات بنية بعد ترجيع الاجنة، أن نزول تلك الإفرازات من أولى علامات الحمل بعد الحقن المجهري، ونُزيد على ذلك بعض الأعراض التي تدل على حدوث الحمل بعد الحقن المجهري، وأهمها:

  • تشنجات أسفل البطن.
  • لتعب والإرهاق.
  • الصداع.
  • الغثيان أو القيء.
  • التقلبات المزاجية.
  • تورم الثدي والحلمة.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالانتفاخ والامتلاء.
  • الإمساك.

اقرا ايضاً هل الامساك من علامات نجاح الحقن المجهري

دم التعشيش لا يُؤكد الحمل..

رغم أن نزول افرازات بنية بعد ترجيع الأجنة أولى علامات الحمل، إلا أنها لا تؤكد الحمل، لذلك يجب إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم بعد 10 أيام من يوم ترجيع الأجنة.

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية. يُسعدنا تصفحك لموقعنا الإلكتروني. تعرف على المزيد من المعلومات عن  عن الحقن المجهري #عملية-الحقن-المجهري.

اقرا ايضاً

1-هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

2-كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري

3-متابعة الحمل بعد الحقن المجهري