هل يصلح علاج خشونة الركبة بدون جراحة (المنظار الجراحي) لجميع الحالات؟

انتشرت في الفترة الماضية عملية منظار الركبة كأحد أفضل الحلول الجراحية التي تُسهِم في علاج خشونة الركبة بدون جراحة (المنظار الجراحي) خلال فترة قصيرة، دون التعرض لمضاعفات التدخل الجراحي التقليدي، كالإصابة بالعدوى أو غيرها.

وبالفعل حققت العملية نتائجًا مبهرةً عند اللجوء إليها لعلاج مرضى الخشونة، لكن هل تصلح العملية لجميع الحالات؟

في الفيديو يُحدثنا الدكتور إبراهيم جادو -استشاري جراحات العظام والمفاصل الصناعية- عن كيفية علاج خشونة الركبة بدون جراحة ومضاعفات العملية المحتملة، من خلال مثال حي لإحدى الحالات التي تعامل معها.

علاج خشونة الركبة بدون جراحة

يبدأ الدكتور إبراهيم جادو حديثه بسرد قصة إحدى الحالات التي تبلغ من العمر الخامسة والخمسين عامًا، والتي ذهبت لاستشارته بشأن الألم الذي تشعر به في ركبتيها باستمرار، ولرغبتها في التعرف على نتائج أشعة الرنين المغناطيسي التي أوصى بها أحد الأطباء السابقين المعالجين للحالة.

وتبين من التصوير بالرنين وجود قطع في الغضروف الداخلي في الركبة، فهل هي في حاجة إلى الخضوع لعملية جراحية؟ أم يمكن تخفيف الألم دون جراحة؟ ومن هنا يبدأ الدكتور في شرح خطوات علاج خشونة الركبة بدون جراحة كأحدث الوسائل لتخفيف ألم الركبة بدون جراحة.

خطوات علاج خشونة الركبة بدون جراحة

تُجرى عملية منظار الركبة عن طريق صُنع شق جراحي صغير لا يتجاوز 1سم، ومن ثَم إدخال المنظار إلى المنطقة المُصابة مصحوبًا بأداة جراحية تساعد على تهذيب أطراف الغضروف والأجزاء المتآكلة منه.

مضاعفات علاج خشونة الركبة بدون جراحة

أسهمت عملية منظار الركبة في علاج العديد من المرضى، كما ساعدتهم على التخلص من الألم الميكانيكي الناتج عن خشونة المفصل بفعالية، إلا أنها كانت نتائجًا مؤقتةً عاد بعدها الألم مجدداً، إضافة إلى زيادة معدلات الخشونة. وقد يحتاج المريض بعد فترة وجيزة إلى عملية تغيير المفصل.

ويفسر الدكتور إبراهيم تلك المشكلة مشيراً إلى ما توصل إليه الباحثين من تأثير استخدام المنظار السلبي، فهو قد يُسبب تآكل المزيد من أنسجة الغضروف، واحتكاك سطح عظمتي الفخذ والساق مع بعضهما البعض، مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب المزمن.

متى يصلُح علاج خشونة الركبة بدون جراحة؟

على الرغم من مضاعفات عملية منظار الركبة التي وضحناها خلال السطور السابقة، فقد تصلح -أي العملية- في حالة قطع الغضروف ودخوله إلى الفراغ بين عظمتي المفصل، مانعاً ثنيه وفرده بصورة طبيعية (Mechanical lock).

نصائح تُزيد من نسبة نجاح علاج خشونة الركبة بدون جراحة

أشار الدكتور إبراهيم جادو -في نهاية الفيديو-إلى أهمية الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي بانتظام بعد علاج خشونة الركبة بدون جراحة، كما قدم بعض النصائح التي تتضمن:

  • التخلص من الوزن الزائد الذي يزيد من الضغط الواقع على عظام المفصل والغضاريف.
  • عديل أسلوب الحياة الذي أدى إلى تلك الإصابة من الأساس، مثل الوقوف لفترات طويلة أو حَمْل الأوزان الثقيلة.
  • تقوية العضلات حول الركبة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، والذي يعد أفضل علاج طبيعي لخشونة الركبة، كما يحد من تدهور حالة المفصل.

إلى هنا ينتهي الفيديو المُقدم من الدكتور إبراهيم جادو، والذي تناول فيه سرد كافة تفاصيل علاج خشونة الركبة بدون جراحة، وما ينتج عنها من أضرار تؤثر على المريض بعد الخضوع إليها، وإن حققت الجراحة نتائج فعالة مؤقتة. كما أشار إلى أهمية الخضوع إلى جلسات علاج طبيعي لخشونة الركبة.

موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في الوطن العربي في مختلف التخصصات. يمكن ترك استفسارك في التعليقات وسوف نعمل جاهدين على توفير إجابة علمية سليمة على لسان أطبائنا المميزين.

 

إقرأ أيضاً:

1- نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

2- اسماء حقن الركبة لعلاج خشونة الركبة

التعليقات