ما أهمية تحديد فصيلة دم المريض قبل جراحة القلب؟

تختلف فصائل الدم من شخص لآخر، لذلك من الهام تحديد فصيلة الدم بدقة قبل الخضوع لأي إجراء جراحي أوفي حالات الولادة سواء طبيعية أو قيصرية.

يوضح الدكتور أسامة عباس -أستاذ جراحة القلب المفتوح والمنظار- خلال الفيديو أهمية تحديد فصيلة دم المريض قبل جراحة القلب ،وكذلك أهمية نقل مشتقات الدم المختلفة ( البلازما أو الصفائح الدموية أو كرات الدم الحمراء) للمريض بعد جراحات القلب.

ما أهمية تحديد فصيلة دم المريض قبل جراحة القلب؟

يؤكد الدكتور أسامة عباس في حديثه على أهمية تحديد فصيلة دم المريض قبل جراحة القلب ومعرفة نوعها “سالبة أم موجبة”، وذلك لضرورة نقل الدم أو أحد مشتقاته سواء بلازما أو صفائح دموية أو كرات دم حمراء إلى المريض بعد الخضوع لعمليات القلب.

تحدد فصيلة دم المريض بدقة قبل العملية ويُحضر له حوالي كيسين إلى 4 أكياس دم، وكذلك 4 أكياس بلازما وأكياس صفائح دموية حسب حاجة المريض.

ما أهمية نقل مشتقات الدم للمريض بعد عمليات القلب؟

تكمن أهمية نقل مشتقات الدم للمريض في دورها في عملية التجلط، فقد يقل معدل التجلط في جسم المريض بعد الخضوع لعمليات القلب نتيجة للآتي:

  • تبريد (تسقيع) درجة حرارة جسم المريض.
  • مرور دم المريض في ماكينة القلب الصناعي.

لذلك يجب نقل الدم أو مشتقاته للمريض في الحالات الآتية:

  • نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم.
  • انخفاض معدل التجلط ونقص الصفائح الدموية.

لذلك كانت أهمية تحديد فصيلة دم المريض قبل جراحة القلب لتحضير الدم أو أحد مشتقاته اللازم نقلها للمريض في أحد الحالات السابق ذكرها في نهاية حديث الدكتور أسامة عباس، ونستكمل معكم مقالنا عن نقل الدم وفصائله المختلفة.

فصائل الدم

تتحدد فصائل الدم بناءًا على نوع البروتين الموجود على سطح خلايا الدم الحمراء، حيث يُصنف الدم إلى 4 فصائل مختلفة هي A وB وAB وO ويعتمد ذلك على وجود البروتين A أو B أو كليهما، أو عدم وجود أيًا منهما على سطح خلايا الدم الحمراء، وذلك كالآتي:

  • فصيلة الدم A

تحتوي هذه الفصيلة على بروتين A، وأجسام مضادة لفصيلة الدم B، لذلك يمكنها التبرع إلى فصائل دم A أو AB، واستقبال الدم من فصائل A أو O.

  • فصيلة الدم B

تحتوي هذه الفصيلة على بروتين B، وأجسام مضادة لفصيلة الدم A، لذا يمكنها التبرع إلى فصائل دم B أو AB، واستقبال الدم من فصائل B أو O.

  •  فصيلة الدم AB

تحتوي هذه الفصيلة على بروتينات A و B ولا تحتوي AB على أي أجسام مضادة سواء  A أو B، لذا يمكنها التبرع إلى فصائل دم AB فقط واستقبال الدم من جميع الفصائل.

  • فصيلة الدم O

لا تحتوي على بروتينات A أو B ولكن تحتوي على أجسام مضادة لكل من A وB، ويمكنها التبرع لجميع الفصائل وتستقبل الدم من الفصيلة O فقط.

كما يوجد بروتين آخر على سطح خلايا الدم الحمراء يدعى “عامل ريسس”  وهو المسئول عن تصنيف الفصائل إلى سالبة وموجبة.

وظائف عناصر الدم المختلفة

يتكون الدم من عدة مكونات لكل منها وظيفة مختلفة كالآتي:

  • خلايا الدم الحمراء: المسئولة عن حمل الأكسجين.
  • خلايا الدم البيضاء: تساهم في مكافحة العدوى.
  • البلازما: الجزء السائل من الدم.
  • الصفائح الدموية:  المسئولة عن تجلط الدم.

وتعد كرات الدم الحمراء المكون الأكثر نقلاً اثناء عمليات نقل الدم.

تأكد من خلو الدم من العدوى..

ينبغي التأكد من مصدر الدم المنقول للمريض، والتأكد من إجراء الفحوصات اللازمة له لتجنب نقل العدوى والتأكد من خلو الدم من الأمراض المختلفة، مثل: الإيدز.

في ختام الحديث عن تحديد فصيلة دم المريض قبل جراحة القلب ،ندعوكم للإطلاع على المزيد من المعلومات الطبية على منصتنا الالكترونية “ميديكازون“.

إقرا أيضاً

1- الصلاة بعد عملية القلب المفتوح

2-دور اشعة الايكو في تشخيص أمراض القلب

3-الحياة ما بعد زراعة الشرايين التاجية