طريقة النوم بعد عملية الشبكية

طريقة النوم بعد عملية الشبكية

يرتبط نجاح أي عملية جراحية بعاملين، هما خبرة الطبيب ومدى اتباع المريض للتعليمات والنصائح، وينتهي دور الطبيب بانتهاء العملية، لتبدأ حينها مهمة المريض.

في عملية الشبكية، يرتبط جزءًا من نجاح العملية باتباع المريض للنصائح والتعليمات، ومن بينها طريقة النوم، فهل تختلف طريقة النوم بعد عملية الشبكية عن طريقة النوم المعتادة؟

هل تختلف طريقة النوم بعد عملية الشبكية عن طريقة النوم العادية؟ ولماذا؟

تتعدد الوضعيات التي يتخذها الأفراد عند النوم، فالبعض قد يفضل النوم على بطنه والبعض الآخر قد يستريح عند النوم على ظهره، وهناك أخرون يجدون راحتهم عند الاستلقاء على أحد جانبيه الأيمن أو الأيسر.

يعتمد اختيار وضعية النوم على مقدار الراحة، فالفرد يختار الوضعية التي تحقق له قدرًا كبيرًا من الراحة، وطالما لا يعاني المرء مرضًا يمنعه من اتخاذ وضعية نوم معينة، فبإمكانه النوم كيفما يشاء.

لكن ما بعد عملية شبكية العين يتغير الأمر، وسيوصي الطبيب بالنوم بطريقة مُعينة، فخلال عملية الشبكية يزيل طبيب العيون الجسم الزجاجي المرتبط بالشبكية، ليضع مكانه غازًا أو مادة زيتية سائلة لتثبيت الشبكية في موضعها، وجراء هذا الوضع الجديد للعين تختلف طريقة النوم بعد عملية الشبكية.

ما هي طريقة النوم بعد عملية الشبكية؟

يوصي طبيب العيون المريض بتغيير طريقة النوم بعد عملية الشبكية لكي لا تضغط أجزاء العين المختلفة على الشبكية وتتحسن النتيجة النهائية ويستطيع المريض الرؤية بوضوح.

إنَّ الوضعية التي ينبغي للمريض اتخاذها بعد عملية الشبكية هي وضعية النوم على البطن، فمن خلال تلك الوضعية يظل الرأس متدليًا لأسفل.

تحقق هذه الوضعية قدرًا كبيرًا من الراحة للعين، وكذلك تحافظ على الشبكية، لكن السؤال الذي قد يراود بعض المرضى، ماذا عند طريقة المشي والجلوس بعد العملية؟

طريقة الجلوس بعد عملية الشبكية

ذكرنا سابقًا السبب وراء اتخاذ طريقة نوم معينة بعد عملية الشبكية، لكن قد يبدو تحقيق هذه الوضعية -نقصد تدلي الرأس لأسفل- صعبة التنفيذ عند الجلوس، فما العمل؟ ينصح طبيب العيون مرضاه بالجلوس بالطريقة المعتادة مع طوي الذراعين على بعضهما البعض وإراحة الرأس عليهما.

طريقة المشي بعد عملية الشبكية

أمر آخر قد يصعب تنفيذه بعد العملية وهو المشي، ويوصي الطبيب في هذه الأثناء بالمشي مع خفض الرأس قليلًا، إلى جانب الاستعانة بأحد أفراد الأسرة أو المرايا للرؤية عند المشي وتجنب الاصطدام بالأجسام المحيطة.

كم من الوقت ينبغي الالتزام بـ طريقة النوم بعد عملية الشبكية بالإضافة إلى المشي والجلوس؟

من الطبيعي أن تحتاج العين إلى فترة من الزمن بعد عملية الشبكية لتحصل على الراحة وتستعيد القدرة على الرؤية، وتختلف الفترة التي تستغرقها العين للتعافي من مريض إلى آخر، ففي بعض الأحيان قد تحتاج عدة أيام، وأحيانًا قد يستغرق الأمر أسابيع أو بضعة أشهر.

إنَّ طريقة النوم بعد عملية الشبكية ليست النصيحة الوحيدة التي ينبغي اتباعها، لكنها من أبرز التعليمات التي قد يؤدي إهمالها إلى فشل العملية والحاجة إلى الخضوع لها مجددًا.

نصيحتنا إليك…

احرص على اتباع طريقة النوم بعد عملية الشبكية طوال فترة التعافي ولا تهملها إلى أن تشير الفحوصات إلى ثبات الشبكية، حينها ستستطيع النوم مجددًا بأي وضعية دون حدوث مشكلة في العين.

 

ميديكازون.. بيت المعلومة الطبية، تصفح الموقع ستجد الكثير من المعلومات في مختلف المجالات الطبية على لسان نخبة من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي.

اقرا ايضاً

1- سبب زغللة العين بعد عملية المياه البيضاء

2-مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر

3- احمرار العين بعد عملية المياه البيضاء

4-علاج القرنية المخروطية بالليزر