اصابات خلع الكتف عند الرياضيين


يتحدث في الفيديو السابق الدكتور خالد عمارة -أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس-، عن إصابات خلع الكتف وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة.

خلع مفصل الكتف

يتحدث دكتور خالد عن انتشار الإصابة بـ خلع مفصل الكتف بين نسبة كبيرة من ممارسي الرياضات المختلفة التي تعتمد على استخدام الذراعين أثناء أدائها، مثل: السباحة والمصارعة والملاكمة وغيرها، كما يمكن إصابة الجنود أيضاً أثناء أداء التدريبات الخاصة بهم، وهو ما يجعلنا في حاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع حالات الإصابة دون أن نلحق الضرر بعظام المفصل المصابة.

يوضح دكتور خالد أن أفضل الطرق لمساعدة الحالات التي تُعاني من خلع الكتف هي الابتعاد تماماً عن رد الكتف بالقوة أو العنف، لتجنب إصابة الأربطة بالتمزق أو القطع وكسر العظام.

طرق علاج خلع مفصل الكتف

ويمكن رد خلع مفصل الكتف وإعادته إلى وضعه الطبيعي من خلال تمدد المريض على أحد الأسرّة وتعليق الذراع في الفراغ لمدة 50 أو 60 ثانية ويرد المفصل تلقائياً. 

ماذا إن لم تجدي هذه الطريقة نفعاً؟ 

في حالة لم يرد مفصل الكتف، يجب على المُصاب التوجه إلى قسم الطوارئ وطلب المساعدة من أحد الأطباء لرد المفصل، سواءًا تحت تأثير المخدر العام أو بدونه (وهو ما يسميه البعض رد المفصل على البارد).

إذا تكرر الخلع أكثر من مرة يجب استشارة الطبيب وإجراء الأشعة المقطعية وأشعة الرنين لمعرفة السبب وعلاجه.

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد كافة المعلومات التي وردت في الفيديو من قبل الدكتور خالد عمارة، يمكننا الآن الانتقال إلى الإجابة عن أكثر الأسئلة الشائعة حول إصابات خلع الكتف.

ما هي طرق علاج خلع مفصل الكتف المتكرر؟

للتخلص من الألم الناتج عن خلع الكتف وعلاجه نهائياً يلجأ الأطباء مع كثير من المصابين إلى التدخل الجراحي، والذي يُجرى على النحو التالي:

تُجرى عملية خلع الكتف تحت تأثير التخدير الكلي للمريض من أجل تجنب الشعور بالألم.

يستعين الطبيب أثناء الجراحة بالمنظار واستخدام خيوط طبية خاصة لتثبيت الأنسجة الممزقة، بعد إعادة العظام إلى وضعها الطبيعي.

ما بعد جراحة خلع الكتف

ما بعد جراحة خلع الكتف.. على المريض أن يلتزم بعدة تعليمات أهمها:

  •  استخدام حزام الكتف طوال اليوم وحتى عند النوم، وذلك لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع.
  • يبتعد المريض عن بذل أي مجهود بدني مع تجنب اصطدام الكتف بأي جسم صلب. 
  • خلال فترة التعافي من العملية يلتزم المريض بالنوم على الجانب غير المصاب، ولا يفضل النوم على الظهر أو البطن.
  • قد يحتاج المريض للخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي لفترة ما من أجل إعادة تأهيل الكتف مرة أخرى بعد الجراحة. 

متى يمكن العودة لممارسة الأنشطة الرياضية؟

عادةً لا يتمكن المريض من العودة لممارسة النشاط الرياضة من جديد إلا بعد مرور ثلاثة أو أربعة أشهر، ومراجعة الطبيب للتأكد من استقرار الحالة وعودة المفصل لوضعه الطبيعي.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

التعليقات